أنت هنا

احسان محمد الحسن

من هو احسان محمد الحسن

يعد البروفيسور إحسان محمد الحسن من أنشط علماء الاجتماع العراقيين، وربما العالم عطاء وحصولا على الجوائز. ويشهد له تاريخه الحافل وسيرته العلمية.

ولادة احسان محمد

ولد حسان الحسن في بغداد / الكرخ – يوم الأربعاء تخرج من ثانوية الكرخ الرسمية حائزاً درجة الأول على العراق عام 1962 وأرسل إلى إنجلترا في البعثة العلمية لدراسة الاجتماع. حصل على شهادة البكالوريوس علوم في علم الاجتماع بدرجة الشرف من جامعة لندن، انجلترا، عام 1966.

دراسة واعمل احسان محمد

حصل على شهادة الماجستير آداب في علم الاجتماع التطبيقي بدرجة شرف من جامعة غلاسغو البريطانية عام 1967. حصل على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع بدرجة امتياز من جامعة بودابست / المجر عام 1977.
حصل عل شهادة الدكتوراه بدرجة امتياز من جامعة لندن عام 1988. حصل على شهادة الدكتوراه علوم ( D.S.C ) بدرجة امتياز في علم الاجتماع (الدكتوراه العالمية ) من أكاديمية العلوم المجرية في بودابست، وهي شهادة أعلى من الدكتوراه بخمس سنوات عام 1988 بعد تقديم أطروحة الشهادة من جامعات هارفورد ولندن والسربون وبودابست و وارشوا .
ألّف سبعين كتاباً علمياً متخصصاً في ميادين علم الاجتماع والعلوم الاجتماعية. أشرف على أكثر من ثمانين أطروحة الدكتوراه والماجستير والدبلوم، إضافة إلى الكثير من البحوث العلمية والمتخصصة في علم الاجتماع وظواهره السائدة في المجتمع العراقي والمجتمعات العربية. فاز بلقب عالم متميز في المسابقة الدولية التي أجراها المعهد البايوغرافي الأمريكي بالتعاون مع أكاديمية العلوم الأمريكية عام 1998. حصل على تكريم جامعة الملك عبد العزيز في الرياض بعد فوز بحثه العلمي عام 1998.

مؤلفات احسان محمد

- علم اجتماع الجريمة الناشر: دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع
- علم الاجتماع الاقتصادي تأليف: إحسان الحسن
- علم اجتماع الفراغ تأليف: إحسان الحسن
- النظريات الاجتماعية المتقدمة تأليف: إحسان الحسن
- التصنيع وتغير المجتمع تأليف: إحسان محمد الحسن
- علم الاجتماع العسكري تأليف: إحسان محمد الحسن الناشر
- تأثير الغزو الثقافي على سلوك الشباب العربي تأليف: إحسان محمد الحسن
- علم الاجتماع السياسي (تأليف: إحسان محمد الحسن
- لم اجتماع العائلة تأليف: إحسان الحسن