أنت هنا

$12.99
ادراة الازمات والصراعات الدولية

ادراة الازمات والصراعات الدولية

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2014

isbn:

978-9957-88-253-2
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " ادراة الازمات والصراعات الدولية " ، تأليف : د. عدنان زهران ، والذي صدر عن دار زهران للنشر والتوزيع ، نقرأ من مقدمة الكتاب :

ازدادت أهمية علم إدارة الأزمات – كأحد العلوم الإنسانية الحديثة – في عصرنا الحاضر ، حيث شهد – هذا العصر – العديد من التغيرات السريعة والبالغة الغرابة إلى حد مذهل وعلى كافة المستويات المحلية والإقليمية والعالمية .

فما حدث في أوروبا الشرقية نهاية القرن الماضي لم يكن قابلاً للتصديق لو أنه قيل قبل حدوثه ببعض سنوات ، بل إن ما يحدث الآن من إعادة لرسم خرائط وموازين القوى في العالم يدخل هو الآخر في ذات النطاق من خروج على المعقولية والقبول والتعود .. فمن كان يصدق ما حدث في أمريكا من هجوم فاق كل التصورات ، بل من كان يشاهده وهو يحدث أمامه كان غير مصدق لما يحدث بالفعل .

إن العالم يشهد الآن بدايات وانطلاقات جديدة مختلفة عما ألفناه ، فالأزمات المتلاحقة بشكل مكثف ومتسارع والتي أصابت الناس بنوع من الإدمان عليها لكونها أصبحت معاصرة وملازمة لكل يوم ولكل لحظة نتيجة للتحولات الحادة والجذرية ، والتي تنتقل معها مراكز صنع القرار إقليمياً ودولياً وعالمياً ، فمن تيارات العولمة التي طالت كل شيء بشكل بدا وكأنه عملية اجتياح وغزو للعالم ، ومن تيارات صناعة المزايا والظروف التنافسية ، ومن التسابق الجنوني للوصول إلى المزيد من المعرفة وتطورات العلوم والتكنولوجيا ، وتطورات وتنوعات علوم الاتصالات والنظم والمعلومات .. إلى التسابق المتسارع لإيقاع الزمن والوقت .. كل ذلك يفرض مجموعة من التوازنات تقاوم كل اختلال يحدث ، غذ أن الاختلال بحد ذاته يدفع لمحاولة التوازن يل يوجب هذه المحاولة ، وهو ما يحدث من أزمات تحتاج بالطبع إلى إدارة وسيطرة وإعادة توازن .