أنت هنا

$9.99
الحركات الاسلامية في المغرب العربي المغرب _ تونس _ الجزائر دراسة لدورها السياسي في ظل التحولات الديمقراطية

الحركات الاسلامية في المغرب العربي المغرب _ تونس _ الجزائر دراسة لدورها السياسي في ظل التحولات الديمقراطية

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2010
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " الحركات الاسلامية في المغرب العربي المغرب _ تونس _ الجزائر دراسة لدورها السياسي في ظل التحولات الديمقراطية " ، تأليف د. نغم محمد صالح ، والذي صدر عن دار الجنان للنشر والتوزيع ، ومما جاء في مقدمة الكتاب :

عاشت دول المغرب العربي ولازالت ، بعدها جزءا من العالم الاسلامي موجة من التدين وأهتمام متعاظم بالشأن الديني عرفت بالظاهرة الاسلامية ، لم يتوقف المشاركون فيهاعند حد الممارسة الشخصيه لتعاليم الاسلام ومبادئه وشعائره بل الخروج الى ميدان الدعوة والعمل على الاصلاح الاجتماعي والسياسي والتصدي للانظمة السياسية القائمه انطلاقا من تصور اسلامي لما ينبغي ان تكون عليه تلك الانظمة . انتظمت في جماعات سياسية ذات برامج اصلاحيه مستمدة من رؤيه اسلامية ، توجه نشاطها الى محاولة الوصول الى السلطة لممارسة التغيير المطلوب من مواقع تلك السلطة ، وهي التي اطلق عليها ( الحركات الاسلامية ) .
كان للانفتاح السياسي وهامش التحولات الديمقراطية التي شهدتها دول المغرب العربي أثرها في تزايد دور الحركات الاسلامية وتمكنها من الظهور العلني كتنظيمات سياسية معترف بها استطاعت في وقت قصير ان تفرض نفسها طرفا أساسيا في المشهد السياسي أمتلك رصيدا شعبيا وعمقا جماهيريا لم تتمكن قوى سياسية أخرى من امتلاكه لسنوات عديده من العمل المستمر . كل ذلك مكنها ان تشكل معارضه حقيقيه هددت الانظمة السياسية القائمة ، وعرضت وجودها للخطر . كل ذلك دفع بالسلطة السياسية الى التضييق على الحركات الاسلامية واتخاذ الاجراءات اللازمه لتحجيم دورها حتى في الحالات التي سمحت فيها الانظمة الحاكمة لبعض الحركات الاسلامية بالمشاركة في الحياة السياسية فأنها حرصت على ان تظل هذه المشاركة ضمن الحدود التي لاتؤثر على طبيعة الانظمة السياسية والسلطة الحاكمة فيها ، وأن دفعها ذلك الى التدخل في أشكال مختلفه في العمليات الانتخابية .