أنت هنا

$3.99
القضية الجنوبية وقضايا تاريخية من اليمن

القضية الجنوبية وقضايا تاريخية من اليمن

المؤلف:

3
Average: 3 (1 vote)

الموضوع:

تاريخ النشر:

2011
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

جمعت في هذا الكتاب مجموعة دراسات نشر البعض منها والبعض الآخر لم ينشر، وقد قسمتها إلى ثلاث مجموعات، الأولى في التاريخ اليمني القديم من خلال رؤيا معاصرة له ترغب في الاستفادة منه في ظروفنا اليمنية المعايشة في الحاضر.
والمجموعة الثانية هي عبارة عن دراستين نظريتين تناقش الأولى منهما قضية تعد من أهم القضايا الفكرية وهي الموقف من التراث الحضاري العربي من قبل المفكرين والمؤرخين اليمنيين، وفي الدراسة الأخيرة بعض الملاحظات النقدية لتصحيح بعض المفاهيم والمقولات النظرية المؤثرة في الفكر العربي في اليمن وفي الإنسان اليمني.
أما المجموعة الثالثة هي قضايا يمنية معاصرة نشرت جميعها باستثناء الدراسة المعنونة بــ «المؤثرات والتطورات النظرية لثورة أكتوبر اليمنية» وهي مجموعة أردت بها متابعة المؤثرات الفكرية في الحركات السياسية اليمنية المعاصرة وانعكاس تلك المؤثرات على الواقع اليمني سياسياً واجتماعياً.
ولقد أردت في هذه المجموعات الثلاث أن أنقل إلى القارئ العربي واليمني بالذات صور متعددة تاريخية وسياسية وفكرية في حياة اليمن القديمة والمعاصرة بهدف الاستفادة من القديم أن كان هناك ما يمكن الاستفادة منه، والتعرف على الحديث لتطويره إلى الأفضل لخدمة المستقبل مستقبل اليمن الذي نطمح إليه ونرغب أن نبنيه داخل المحيط العربي. حتى يتمكن اليمن الكبير بإمكاناته البشرية أن يحتل مكانه ويسهم في أي نهوض قومي في المستقبل.