أنت هنا

$9.99
تأملات في السياسة والمجتمع السوداني - (مقالات في الأزمات السياسيـة والقضايا الاجتماعية)

تأملات في السياسة والمجتمع السوداني - (مقالات في الأزمات السياسيـة والقضايا الاجتماعية)

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2012

isbn:

978 – 9957 – 551 – 80 – 3
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " تأملات في السياسة والمجتمع السوداني - (مقالات في الأزمات السياسيـة والقضايا الاجتماعية) " ، تأليف عبده مختار ، والذي صدر عن دار الجنان للنشر والتوزيع ، ومما جاء في مقدمة الكتاب :

يحوي هذا الكتاب مقالات بعضها تنبّـأ بأزمات كبيرة ونبّـه لها الحكومة السودانية قبل حدوثها منها مقال اعترض على منهج حكومة الإنقاذ (المؤتمر الوطني) الذي ينطلق من عقلية عسكرية/أمنية في التعامل مع مشكلة دارفور من التسعينات من القرن العشرين إلى العام 2002. في ذلك العام أرسلت الحكومة ضابطا برتبة فريق، مفوض بصلاحيات رئيس الجمهورية لـ "حسم" (الخارجين عن القانون) – بدلاً من الاستماع لتظلمات الإقليم. وتوقع المقال أن تنفجر مشكلة دارفور، فانفجرت في شكل أزمة وحرب وكارثة إنسانية عرفها كل العالم.
وكذلك تنبأ مقال آخر باندلاع التمرد والحرب في جنوب كردفان قبيل انتخابات والي ولاية جنوب كردفان (إبريل 2011) حيث دعا المقال إلى أن يتنازل أحمد محمد هارون (مرشح المؤتمر الوطني) لعبد العزيز الحلو (مرشح النوبة) ليحقق المؤتمر الوطني كسباً سياسياً، بينما فوز هارون سوف يدفع الحلو للتمرد (وهذا ما حدث بالضبط).
بالإضافة إلى المقالات التي تناولت القضايا السياسية يضم الكتاب مقالات في المجالات الاجتماعية المتنوعة بما فيها بعض القضايا الاجتماعية الحساسة مثل العلاقات الزوجية والخفاض الفرعوني.. كذلك تناول الكتاب بعض العادات الاجتماعية الضارة والسيئة داعيا لمحاربتها وتقويم السلوك المجتمعي.
استفاد الكاتب من خلفيته الأكاديمية والعملية حيث كان صحفياً ثم تحول إلى أستاذ جامعي في العلوم السياسية، وجمع بين الإعلام والعلوم السياسية من حيث الدراسة والتدريس والممارسة والتأليف.