أنت هنا

$8.99
دراسات الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات (تحليل نظري وتطبيقي)

دراسات الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات (تحليل نظري وتطبيقي)

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2011

isbn:

978-9957-18-041-6
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " دراسات الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات (تحليل نظري وتطبيقي) " ، تأليف د. كاظم جاسم العيساوي ، والذي صدر عن دار المناهج للنشر والتوزيع .
ومما جاء في مقدمة الكتاب :
يعتبر موضوع دراسات الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات من الموضوعات الاقتصادية والإدارية الحديثة نسبيا مقارنة بالموضوعات الاقتصادية والإدارية التي سبقته في هذا المضمار.
وبالرغم من حداثة هذا الموضوع، إلا أنه حظي باهتمام كبير من قبل العديد من الاقتصاديين والإداريين والمهتمين بشؤون التنمية والتخطيط وبخاصة في الدولة المتقدمة وفي فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، انطلاقا من إيمان تلك الدول بأهمية تحقيق الاستخدام والتوزيع الأمثل للموارد الاقتصادية المتاحة بين الاستخدامات المختلفة كوسيلة فعالة وأساسية لزيادة معدلات النمو الاقتصادي وتحقيق الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية.
تأتي أهمية هذا الموضوع، نظراً لعلاقته الوثيقة بعملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، إذا أخذنا بعين الاعتبار وفي ظل ظروف ثورة المعلومات والاتصالات التي أصبحت مظهراً من مظاهر العصر الحديث والتي أصبح من خلالها العالم وكأنه قرية كونية صغيرة، لذا يمكن القول، بأن المحدد الأساسي للتنمية لا يتمثل بمدى وفرة أو ندرة الموارد الاقتصادية –كما كان يعول عليه سابقاً- بل أصبح المحدد الأساسي للتنمية يتمثل بمدى القدرة على تحقيق الاستخدام والتوزيع الأمثل للموارد المتاحة بين الاستخدامات البديلة والذي يمكن تحقيقه من خلال ترشيد القرارات الاستثمارية سواء كان ذلك على مستوى المشروعات أو على مستوى الاقتصاد القومي.
من هنا تأتي أهمية هذا الموضوع وبخاصة للدول النامية، التي على الرغم من أنها تعاني من ندرة حادة في الموارد الاقتصادية المتاحة لديها وبخاصة رأس المال والتي يمثل تحديا أمام تحقيق برامجها الإنمائية، يلاحظ أن هناك هدر وتبذير وسوء استخدام وتوزيع في تلك الموارد، ويظهر ذلك واضحاً من خلال كثرة المشروعات غير المجدية اقتصادياً التي تمثل عبئاً على اقتصاديات تلك الدول وليس دافعا لها، ليس لسبب، وإنما بسبب القرارات الاستثمارية العشوائية والفردية والتي لم تستند على الحد الأدنى من دراسات الجدوى الاقتصادية.