أنت هنا

د.عدنان محمد سلمان الدليمي

د. عدنان محمد سلمان الدليمي

حياة الكاتب د. عدنان محمد سلمان الدليمي

تاريخ الميلاد: 1932م

الدكتور عدنان محمد سلمان الدليمي السياسي العراقي، ولد في الأنبار عام 1932م، وعمل في التدريس لمدة خمسين عاماً، قضى نصفها في كلية الآداب بجامعة بغداد. وهو عضو في البرلمان العراقي وكان رئيساً لكتلة (جبهة التوافق العراقية).
حصل على شهادة الماجستير عام 1965م، من كلية الآداب في جامعة القاهرة، ثم حصل على شهادة الدكتوراه في اللغة العربية في عام 1969.
انتمى إلى حركة الإخوان المسلمين منذ كان عمرهُ ثمانية عشر عاماً، وكان اهتمامه منصباً للدعوة والإرشاد وسافر من أجلها إلى جميع محافظات العراق، ولخارج العراق أيضاً.
عمل مع الشيخ محمد محمود الصواف والشيخ أمجد الزهاوي في التصدي للمد الشيوعي في العراق، عمل في التدريس في كلية الشريعة في مكة المكرمة، في فترة الستينيات ولمدة ثلاث سنوات. غادر العراق عام 1994م إلى الأردن، حيث عمل في جامعة الزرقاء الأهلية عميداً لكليتي الآداب والشريعة وكان استاذاً للدراسات العليا فيها.
وعاد للعراق بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003م، ليساهم في العمل السياسي، وهو نائب سابق في البرلمان العراقي, وكان يشغل منصب رئيس جبهة التوافق العراقية التي تحتل 44 مقعداً من مقاعد مجلس النواب العراقي. شغل منصب رئيس ديوان الوقف السني. أسس ورأس (مؤتمر أهل العراق).
تعرض لعدة محاولات أغتيال بسبب مواقفه الصريحة تجاه التصفيات الطائفية، وألقي القبض على أحد أبنائه بتهمة معاونة الأرهاب واطلق سراحه لبرائته امام محكمة عراقية، وتعرض لضغوط كثيرة من عدة جهات لأجل مغادرة العراق.
تعرضت داره الواقعة في حي العدل إلى سقوط عدة هاونات عليها من قبل المليشيات لمدة أربعة أشهر، ولم يغادر داره رغم معظم المحاولات لتحويلهِ من دارهِ والمحاولات التي قامت بها الحكومة لتغيير سكنه إلى المنطقة الخضراء
أعتقل ولداه وستون شخصاً من الحماية الخاصة بهِ منذ سنة ولحد الآن. ثم أفرج عن أحد ولديه لعدم ثبوت التهم الموجهة ضده.
قتل زوج أبنته (النائبة في البرلمان العراقي الدكتورة أسماء الدليمي) بتفجير أنتحاري من قبل تنظيم القاعدة أستهدف التفجير قائد الصحوة في منطقة الأعظمية في 7/1/2008.