أنت هنا

ترجمة كتاب المستشرقون لـ المؤسسة العربية للدراسات والنشر

ترجمة كتاب المستشرقون  لـ المؤسسة العربية للدراسات والنشر

"المستشرقون" إصدار فكري جديد (2014) صادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر

صدر حديثا ترجمة لكتاب " المستشرقون " وهو من تأليف الهولندي جان دي جاك واردنبرغ وترجمة الدكتور أنيس عبد الخالق محمود (العراق) .
سبق للدكتور أنيس أن قدم ترجمة لعدد من الرحلات نذكر منها :
( رحلة بيدرو تيخيرا من البصرة إلى حلب ، رحلات بين العراق وبادية الشام خلال القرن السادس عشر ، العراق وملاحظات شرقية في رحلة توماس هربرت سنة 1628 ، رحلات جان دي تيفينو في الأناضول والعراق والخليج العربي ، رحلة أبراهام بارسونز من حلب إلى الخليج العربي ، رحلة صموئيل ايفرز من البصرة إلى البحر المتوسط، رحلات الأب بارثيملي كاريه في العراق والخليج العربي وبادية الشام ) .
 
يقول المترجم في تذييله للكتاب :
استحوذت حركة الإستشراق على اهتمام الباحثين والمؤرخين العرب في الآونة الأخيرة، وبدأت المؤلفات عن هذا الموضوع تتناول جوانب مختلفة عن تاريخ الإستشراق والمستشرقين. ولعلَّ كتاب إدوارد سعيد، المعنون الإستشراق، الصادر في سنة (1978) كان أبرز نقطة تحول في القرن العشرين لهذا الحقل. وفي أواخر القرن الماضي تزايدت الدراسات العربية والأجنبية عن هذا الموضوع، كلٌ منها تسلِّط ضوءًا على مفصل من مفاصله.
وهذا الكتاب أحد أهم الدراسات التي تناولت تاريخ حركة الإستشراق منذ بداية ظهورها وحتى نهاية القرن العشرين، استعرض من خلاله المؤلف جان دي جاك واردنبرغ بالتفصيل والنقد أبرز المستشرقين الذين برزوا في هذا المجال، كما ذكر فيه أهم المؤسسات البحثية المعنية بالإستشراق وأبرز إصداراتها من مجلات وكتب. ونظرًا لأهمية هذه الدراسة ارتأينا ترجمتها إلى اللغة العربية في كتاب نأمل يكون مرجعًا مهمًا للباحثين وطلبة الدراسات العليا المهتمين بهذا الحقل المعرفي.

يقع الكتاب  في 126 صفحة من القطع الكبير .
 

الناشر: 
eKtab

أخر الأخبار

يسرقون الصيف من صندوق الملابس نزار أبو ناصر

يسرقون الصيف من صندوق الملابس

نزار أبو ناصر

 

صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 ديوان " يسرقون الصيف من صندوق الملابس" للشاعر نزار أبو ناصر.

 منذ أعماله الأولى والشاعر نزار أبوناصر يطرق باب...

تاريخ فلسطين الحديث د. عبد الوهاب الكيالي

تاريخ فلسطين الحديث

د. عبد الوهاب الكيالي

 

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 كتاب " تاريخ فلسطين الحديث" - تأليف د. عبد الوهاب الكيالي . هذه هي الطبعة الثانية عشرة من الدراسة الجادة والشاملة لتاريخ فلسطين...

لأول مرة كتب عربية وانجليزية رقمية في مكان واحد وفي مكتبة واحدة متاحة للجميع

تعلن شركة ektab عن توفيرها 70,000 كتاب باللغة الانجليزية لمستخدميها مجاناً عبر موقعها الالكتروني www.ektab.com

اطلقت شركة  “اي كتاب” 70,000 عنوانا باللغة الانجليزية من شتى...