أنت هنا

رحلة لابولي لوغوز من الهند إلى الأناضول عبر العراق في سنة 1649

رحلة لابولي لوغوز من الهند إلى الأناضول عبر العراق في سنة 1649

في سلسلة أدب الرحلة صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر (2015) كتاب من ترجمة خالد عبد اللطيف حسين ومراجعة د. أنيس عبد الخالق محمود بعنوان ( رحلة لابولي لوغوز ) ، وهي رحلة جرت في العام 1649 ما بين الهند والأناضول عبر العراق .

يقول د. أنيس عبد الخالق :

الرحلات الفرنسية التي شهدها الشرق الإسلامي خلال القرن السابع عشر قليلة عمومًا، ولعل هذه الرحلة واحدة من بين أندر وأهم الرحلات التي تمَّت خلال تلك المرحلة التي لا نزال بحاجة إلى كل مصدر جديد عنها.

يتناول هذا الكتاب الترجمة العربية الأولى لرحلة الفرنسي السير "فرانسوا دو لا بولاي لوغوز"، الذي زار الخليج العربي والعراق في طريقه من الهند إلى الأناضول في سنة (1649)، ضمن رحلة واسعة شملت أجزاء متعددة من قارات أوروبا وآسيا وإلى حد ما أفريقيا.

يضمُّ  الكتاب وفرةً من المعلومات المفيدة التي لاشك أن الرحّالة يتفرَّد بها، مثل حديثه عن الديانات والطوائف الدينية في العراق؛ إذ يخصص ستة فصول عن طائفة الصابئة المندائيين حينما كان في البصرة. وفي نهاية رحلته لبغداد يخصص فصلاً مستقلاً عن ديانة النساطرة.

ويزخر الكتاب  بمعلومات على غاية في الأهمية. ومن ذلك ما قدمه عن والي البصرة "علي باشا بن افراسياب"، ولعله الكتاب الوحيد الذي يتحدث عن الطريقة التي نجح بها هذا الوالي في التخلص من الخطرين الفارسي والعثماني في وقت واحد. ومنها ما ذكره عن نية السلطان "مراد الرابع" بعد سيطرته على بغداد في سنة (1638) بالتوجه إلى البصرة وانتزاعها من أسرة افراسياب خشية وقوعها بيد الفرس. نأمل أن تسهم  هذه الرحلة بسد جزء من الفراغ الكبير في معلوماتنا عن تلك المرحلة التاريخية.

 

يقع الكتاب في 200 صفحة من القطع الكبير .

 

الناشر: 
eKtab

أخر الأخبار

يسرقون الصيف من صندوق الملابس نزار أبو ناصر

يسرقون الصيف من صندوق الملابس

نزار أبو ناصر

 

صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 ديوان " يسرقون الصيف من صندوق الملابس" للشاعر نزار أبو ناصر.

 منذ أعماله الأولى والشاعر نزار أبوناصر يطرق باب...

تاريخ فلسطين الحديث د. عبد الوهاب الكيالي

تاريخ فلسطين الحديث

د. عبد الوهاب الكيالي

 

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 كتاب " تاريخ فلسطين الحديث" - تأليف د. عبد الوهاب الكيالي . هذه هي الطبعة الثانية عشرة من الدراسة الجادة والشاملة لتاريخ فلسطين...

لأول مرة كتب عربية وانجليزية رقمية في مكان واحد وفي مكتبة واحدة متاحة للجميع

تعلن شركة ektab عن توفيرها 70,000 كتاب باللغة الانجليزية لمستخدميها مجاناً عبر موقعها الالكتروني www.ektab.com

اطلقت شركة  “اي كتاب” 70,000 عنوانا باللغة الانجليزية من شتى...