أنت هنا

عبد الواحد لؤلؤة

عبد الواحد لؤلؤة

حياة الكاتب عبد الواحد لؤلؤة

تاريخ الميلاد: 1931م

عبد الواحد لؤلؤة، ناقد ، كاتب ، مترجم، يجيد اللغات الانكليزية والفرنسية والاسبانية والالمانية. ولد في مدينة الموصل سنة 1931 وهو عبد الواحد مجيد محمد لؤلؤة . اكمل دراساته الابتدائية والمتوسطة والثانوية في الموصل وسافر الى بغداد ليلتحق بدار المعلمين العالية ( كلية التربية فيما بعد ) وقد اختار قسم اللغة الانكليزية وفي سنة 1952 حصل على الليسانس بدرجة شرف باللغة الانكليزية ، وقد ارسل في بعثة
علمية الى الولايات المتحدة الامريكية فنال الماجستير من جامعة هارفرد سنة 1957 والدكتوراه في الادب الانكليزي من جامعة ويسترن رزرف سنة 1962 .
عاد الى العراق فعين مدرسا بكلية الاداب بجامعة بغداد ثم في كلية اللغات بجامعة بغداد وكذلك ، وقد انحصر تدريسه في الجامعة بين سنتي 1957 و1977 وبعدها احال نفسه على التقاعد بعد خدمة جاوزت ال( 25) سنة . وقد سافر الى الاردن ليعمل استاذا في الادب الانكليزي بكلية الاداب جامعة اليرموك منذ سنة 1983 وبعد ان انتهى عقده مع هذه الجامعة انتقل الى جامعة فيلادليفيا بعمان وهي جامعة اهلية ولانعرف عند كتابتنا لهذه السطور اين يعمل الان ولكننا نعرف ان رصيده من الكتب التي الفها قد تجاوز ال(45) كتابا وكلها في النقد والادب والترجمة .

مؤلفاته:

ومن كتبه المؤلفة:
(البحث عن معنى) 
(النفخ في الرماد)
اما كتبه المترجمة فكثيرة منها:
( موسوعة المصطلح النقدي) وتقع في 44 جزءا
ومن المسرحيات التي ترجمها:
مسرحية تيمون آردن، وترجم من العربية الى الانكليزية اربعة كتب من الادب العراقي المعاصر .