أنت هنا

محمد إبراهيم مصطفى

حياة الكاتب محمد إبراهيم مصطفى

محمد إبراهيم مصطفى، من مواليدِ القاهرةِ عامَ 1936 .حصل على دبلومِ المعلمين الخاصِّ عامَ 1958، والدراساتِ التدريبيةِ التكميليةِ بكليةِ المعلمين عامَ 1964 . تخرّج في معهدِ الإعدادِ والتوجيهِ بجامعةِ الأزهرِ عامَ 1965 . درس البرنامجَ التدريبيَّ لمعلمِي اللغةِ الإنجليزيةِ بالجامعةِ الأمريكيةِ عامَ 1974 .
شارك في العملِ الفدائيِّ ضدَّ الإنجليزِ في منطقةِ القنالِ عامَ 1951 ، ولم يكنْ قد تجاوز الخامسةَ عشرةَ من عمرِه ، وشارك في نفسِ العملِ الفدائيِّ عامَ 1953 ، كما شارك في مقاومةِ العدوانِ الثلاثيِّ على مصرَ عامَ 1956 . عمل مدرسًا للغةِ الإنجليزيةِ في محافظتيْ الدقهليةِ والقاهرةِ منذ عامِ 1958 .
تدرّج في وظائفِ التربيةِ والتعليمِ حتى أصبح مديرًا لإدارةِ التعليمِ الخاصِّ بإدارةِ عابدين التعليميةِ بالقاهرةِ . شارك في العملِ النقابيِّ منذ عامِ 1964 ، بمجلسِ النقابةِ الفرعيةِ بالمنصورةِ ، ثم بمجلسِ النقابةِ الفرعيةِ بشرقِ الدقهليةِ في دكرنس في أواخرِ الستينياتِ ، ثم بمجلسِ النقابةِ الفرعيةِ بغربِ القاهرةِ في أوائلِ السبعينياتِ ، ثم بمجلسِ النقابةِ الفرعيةِ بعابدين في أوائلِ الثمانينياتِ. أصبح نقيبًا للمعلمين في إدارةِ عابدين التعليميةِ في دورةِ عامِ 1993 ، وفي دورةِ عامِ 1997 ، وفي دورةِ عامِ 2000 . كان أوّلَ منْ حصل على لقبِ " المعلِّمِ المثاليِّ " في مصرَ عامَ 1965، في محافظةِ الدقهليةِ . حصل على لقبِ " المعلِّمِ المثاليِّ " على مستوى الجمهوريةِ في عيدِ المعلّمِ الثالثِ عامَ 1974
نال تكريمَ وزارةِ التربيةِ والتعليمِ باعتبارِه من روّادِ التعليمِ ، في عامِ 1996 والأعوامِ التاليةِ حتى عامِِ 2008 . كما نال تكريمَ نقابةِ المهنِ التعليميةِ باعتبارِه من روّادِ العملِ النقابيِّ في عامِ 1996 والأعوامِ التاليةِ حتى عامِ 2008 . مارس فنَّ التمثيلِ والإخراجِ المسرحيِّ لعدّةِ سنواتٍ . حصل على جائزةِ التفوّقِ الممتازةِ في التمثيلِ الصامتِ من جامعةِ عينِ شمسٍ عامَ 1958 . قدّم عدّةَ عروضٍ مسرحيةٍ من تأليفِه وإخراجِه بمدينةِ " مرات " بالمملكةِ العربيةِ السعوديةِ بينَ عامَيْ 1975 و 1980 . كتب العديدَ من القصصِ والمسرحياتِ والأغاني والأزجالِ . كتب عدّةَ مقالاتٍ في بعضِ الجرائدِ والمجلاتِ المصريةِ ، وفي جريدةِ "صوتُ السلامِ " وجريدةِ " بلادي " في ولايةِ نيو جيرسي بالولاياتِ المتحدةِ الأمريكيةِ . لم يحصلْ على إجازةٍ ولو ليومٍ واحدٍ من الإجازاتِ العارضةِ أو المرضيةِ أو الاعتياديةِ طوالَ الخمسِ وعشرين سنةً الأخيرةِ في حياتِه العمليةِ .

مؤلفاته:

" نِهايةُ إسرائيلَ في القرآنِ الكريمِ – بينَ النبوءةِ والأرقامِ "
" دمارُ أمريكا قادمٌ قادمٌ – في الكتبِ السماويةِ "
" صرخاتٌ مكتومةٌ " .
" صرخاتٌ في الهواءِ الملوّثِ " .
" المتفوّقون في مدرسةِ محمدٍ صلّى اللهُ عليه وسلّم " .
" عرفتُ اللهَ فأحببتُه ، فاعرِفوه تحبّوه " .
" للشرفاءِ فقط " مجموعةٌ قصصيةٌ " .
" تعالوْا معي لنؤذِّنَ في مالطة " .
" نِهايةُ إسرائيلَ عامَ 2022م – 1443هـ " .
انتهى الدرسُ ياأغبياءُ واليهودُ قادمون(بروتوكولاتُ حكماءِصهيونٍ).
" تخاريفُ رجلٍ شريفٍ " . .
" لا تقرأوا كتابي هذا !! " .
ديوان " أبو إسلام " للأغاني والأزجال ( إوعى تصدّق يوم حوّاء ) .
" كلماتٌ من رصاصٍ " .
" التَّيْسِيرُ مَأْرَبِي .. في تَفْسِـيرِ الْقُـرْطُبِي " .( الثمنُ مُدَعَّمٌ )
" آسف ، النمره غلط !! " قصةٌ اجتماعيةٌ " ( الطبعةُ الثانيةُ ) .
( كُتُبٌ في الطريقِ للمؤلفِ )
للشرفاءِ فقط !! " قصةٌ اجتماعيةٌ ناقدةٌ " ( الطبعةُ الثانيةُ ) .
نورُ القلوبِ " قصةٌ اجتماعيةٌ رومانسيةٌ " .
داينْ تُدَانْ " قصةٌ اجتماعيةٌ " .
تحتَ الحسابِ " قصةٌ اجتماعيةٌ " .
الشهادةُ الإداريةُ " مسرحيةٌ كوميديةٌ ساخرةٌ من فصلٍ واحدٍ "
سبّاك في العيادة الصفرا " مسرحية كوميديةٌ ساخرةٌ من فصل واحدٍ".
" دافيد راءول عبد الرحمن " قصةٌ سياسيةٌ دينيةٌ " .
هذا هو الإسلامُ " الْمُفْتَرَى عَلَيْهِ" باللغتين العربيةِ والإنجليزيةِ "
" الهدايةُ والنَّجَاةُُ في أحاديثِ رسولِ اللهِ " . ( الثمنُ مدعّمٌ )