أنت هنا

محمد السيد علي بلاسي

 دراسة محمد السيد علي بلاسي

كان هو الأول على دفعته طوال سنواته الجامعية الأربعة في كلية اللغة العربية؛ حتى تخرج منها بتقدير: {ممتاز مع مرتبة الشرف}. كلِّف -بعد تخرجه مباشرة-: معيدًا في كليّته بجامعة الأزهر الشريف، وترقى حتى وصل إلى عضو هيئة تدريس لمرحلتي الليسانس والدراسات العليا، وأشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه.

عمل محمد السيد علي

 أعير للتدريس في كليتي التربية والآداب في عدد من الدول العربية. له (23) مؤلفًا، فضلاً عن ما يزيد على الألفين من البحوث والمقالات المنشورة -على مدى أكثر من ربع قرن- على صفحات معظم المجلات والجرائد العربية المشهورة في العالم الإسلامي. مثّل مصر في العديد من المؤتمرات العلمية والمهرجانات الثقافية والتراثية في معظم دول الوطن العربي، حتى وصل إلى أرفع المحافل العلمية، حيث {الدروس الحسنية} في القصر الملكي بالرباط. تقديرًا لمكانته العلمية، فقد وضع في قائمة خبراء (الإيسيسكو). توثيقًا لعطائه العلمي؛ فقد سجلت سيرته الذاتية في العديد من الأدلة العالمية. نال عضوية بعض الهيئات العالمية والاتحادات الدولية كـ: (عضو عامل)، ومنها:
 - عضوية الجمعيات والمجالس العلمية
 - عضو المجلس العالمي للغة العربية.
 - عضو اتحاد كتاب مصر.
 - عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.

 المؤلفات العلمية ل محمد السيد علي

- المعرب في القرآن الكريم.
- دراسة تأصيلية دلالية: رسالة ماجستير (جمعية الدعوة العالمية بطرابلس 2001)
- ادعاءات النبوة بعد ختم النبوة: (جمعية الدعوة العالمية بطرابلس 1991)
- الاشتقاق عند الزجاج.. مع عمل معجم اشتقاقي لغوي: (رسالة دكتوراه محفوظة بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر الشريف 1993)
- بحوث ومقالات في فقه العربية: (دار الولاء للتراث ط1: 1994)، (وزارة الإعلام العمانية ط2: 1997). - - المدخل إلى البحث اللغوي: (المكتب العلمي للكمبيوتر ط1: 1995)، (المطبعة العصرية ببيروت ط2: 1998)
- محاضرات في فقه اللغة: (دار أم القرى 1996)
- قطوف من فقه اللغة: (الدار الثقافية للنشر 1998)