أنت هنا

محمد عبد الحميد

محمد عبد الحميد

 من هو محمد عبد الحميد

 بي بي سي العربية
مذيع وكاتب سيناريو مصري. من مواليد الإسكندرية بجمهورية مصر العربية. تخرج في كلية الإعلام جامعة القاهرة بتقدير جيد جداً.
عمل بقناة النيل للأخبار التابعة للتلفزيون المصري لفترة تجاوزت العشر سنوات كمذيع ومراسل وكاتب سيناريو ثم تولي الإشراف علي قسم الأفلام التسجيلية بالقناة قبل الانتقال للعمل في هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي في الخدمة التلفزيونية العربية ومقرها لندن.

الأفلام التسجيلية ل محمد عبد الحميد

له العديد من الأفلام التسجيلية تناول أغلبها القضية الفلسطينية بنظرة معمقة وقام فيها بالتقديم وكتابة التعليق وصياغة السيناريو. من أهم أفلامه :
- هؤلاء : وهو فيلم يتناول 46 قرية عربية غير معترف بها في صحراء النقب الإسرائيلية وتتعمد إسرائيل عدم إدخال الخدمات الأساسية كالمياه والكهرباء والتعليم لهذه القري رغبة في ترحيل سكانها كما يقول أهلها.
- في ذكري رحيل : فيلم يتناول تاريخ القضية الفلسطينية منذ حرب 48 من خلال رواية حكاية عائلة فلسطينية واحدة تبدو وكأنها تروي تاريخ فلسطين في مجمله ففيها الشهيد والأسير والمصاب والبيت المهدم لمرات عدة.
- بقايا الجنة : وثائقي يتناول الأسري الأطفال الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
- ما بعد الجمعة الدامية : فيلم يتناول الأحداث التي تلت مجزرة الحرم الإبراهيمي في الخليل بالضفة الغربية المحتلة في تسعينييات القرن الماضي وما أعقب ذلك من الاستيلاء علي أكثر من 60 % من الحرم الإبراهيمي وتحويله إلي كنيس يهودي وقدرشح فيلم ما بعد الجمعة الدامية للمسابقة الرسمية لمهرجان أمال في إسبانيا.
 
- البحث عن الظل الأخر : فيلم يتناول محاولات التهويد الإسرائيلي للرموز الثقافية في مدينة القدس المحتلة الفيلم حاز علي الجائزة البرونزية في مهرجان الإعلام في تونس.

عمل محمد عبد الحميد كمراسل

قام بالسفر والعمل كمراسل لتغطية الكثير من الأحداث في الكثير من النقاط الساخنة حول العالم ومن بينها :
- العمل كمراسل لتغطية الأخداث في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 2004 وبالتزامن مع أخداث مرض ووفاة الراحل ياسر عرفات ثم تغطية جنازته التاريخية.ثم في أعوام ممتاية مثل 2006 و 2008.
- تغطية الانتخابات البرلمانية العراقية 2010.
- تغطية عدة قمم عربية في أماكن محتلفة مثل السودان وسوريا.
- تغطية أحداث زلزال بام في إيران.