​مايكل بروتر

​مايكل بروتر

من هو مايكل بروتر

مايكل يوجين بورتر (بالإنجليزية: Michael Eugene Porter) ولد في مايو 23، 1947  بروفيسور جامعة بيشوب ويليام لورنس في مدرسة هارفرد للإعمال. هو أحد القادة النافذين في مجال إستراتيجية الشركات وتنافسية الدول والمناطق. أعمال مايكل بورتر معترف بها في العديد من الحكومات، الشركات الكبرى والدوائر الأكاديمية عالمياً. برامج كراسي الأستاذية الخاصه به في مدرسة هارفرد للإعمال مخصصة للرؤوساء التنفيذيون المعينون حديثاً في كبرى الشركات.

بداية حياة مايكل

حصل مايكل بورتر بكالوريوس العلوم في الهندسة بتخصص علوم فضاء وهندسة ميكانيكا من جامعة برنستون في عام 1969، كما تم إنتخابه لجمعية فاي بيتا كابا وجمعية تاو بيتا باي وهي جمعيتين متختصتين في العلوم والفنون والهندسة. حصل على ماجستير الإدارة العامة مع التميز عام 1971 من مدرسة هارفرد للأعمال.
الحياة العملية

مؤلفات مايكل

ألف مايكل بورتر 18 كتاباً والعديد من المقالات في مجالات الإستراتيجية التنافسية، الميزة التنافسية، الميزة التنافسية للدول، والمنافسة. فاز ستة مرات بجائزة ماكنزي لأفضل مقال في السنة في مجلة هارفرد للإعمال، بورتر هو المؤلف الأكثر ذكراً في مجال الأعمال والإقتصاد.
مجال مايكل بورتر الأساسي هو المنافسة وإستراتيجية الشركات. يعرف بشكل عام كأب مدرسة الإستراتيجة الحديثة وأفكاره درست في كل كليات الأعمال حول العالم. أعادت أعمالة تعريف التفكير حيال المنافسة، التطور الإقتصادي، المجتمعات التي تعاني من ضيق إقتصادي، السياسة البيئية، ودور الشركات في المجتمع .

عمل مايكل

كرس بورتر مؤخرا جهوده لفهم وتوضيح مشاكل الصحة في الولابات المتحدة ودول أخرى. كتابه إعادة تعريف الرعاية الصحية (ألفه بالإشتراك مع إليزيبث تايسبيرغ) طور إطار إستراتيجي لتحويل لقيمة التي يقدمها نظام الرعاية الصحية مع الآثار المترتبة بمقدمي الخدمة، خطط الرعاية، أرباب العمل والحكومة وسط كل العوامل. هذا الكتاب حصل على جائزة جيمس هاميلتون لتنفيذيين كلية الرعاية الصحية عام 2007 ككتاب العام. بحثه المنشور في نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين بعنوان "إستراتيجية لإصلاح نظام الرعاية الصحية، نحو نظام مبني على القيمة" (يولو 2009)، يحدد إستراتيجية إصلاح النظام الصحي في الولايات المتحدة.
بالإضافة الى أبحاثه وكتاباته والتدريس، بورتر يعمل مستشاراً للشركات والحكومات، والقطاع الإجتماعي. كما عمل مستشاراً لشركات أمريكية كبرى وعالمية في مجال الإستراتيجية. منها، كاتربيلر، بروكتر وغامبل، سكوت ميراكل قرو، رويال داتش شل، وشركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات المحدودة.