أنت هنا

محمد بن احمد السديري

محمد بن احمد السديري

من هو محمد بن احمد السديري

الأمير محمد بن أحمد بن محمد السديري هو محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن تركي بن سليمان السديري ينتمي إلى السدارى من البدارين من الدواسر و السدارى أمراء بلدة الغاط في سدير منذ ما يزيد عن أربعة قرون ولا تزال موطن عائلة السديري حتى اليوم . أحد أبناء الأمير أحمد بن محمد بن أحمد السديري أحد أبناء الأمير أحمد بن محمد بن أحمد السديري الثاني والدتة الأميرة منيرة بنت زيد الرشود ولد في نجد بحدود 1915 ميلادي وتوفي في الرياض 1979.

اعمال محمد السديري

 شغف بالشعر والفروسية والقنص. يعتبر من الشعراء الكبار في الخليج والجزيرة العربية. اشتهر بشعر الغزل وكذلك الحكم وتجارب الحياه. ينتمي إلى السدارى من البدارين من الدواسر، أقام جدهم في بلدة الغاط في سدير التي تعد موطن عائلة السديري حتى اليوم.
وقد برز محمد الأحمد السديري سياسياً عندما تولى أمارة الجوف في سنة 1938 م وكان في الخامسة والعشرين من عمره، حيث عهد إليه الملك عبد العزيز بعدة مهام منها التوفيق بين القبائل المتناحرة، حيث تمكن من ذلك بفضلٍ من الله ثم ببراعته وحنكته.

وفاة محمد السديري

توفي محمد بن أحمد السديري في سنة 1970 م تاركاً ورائه تاريخ حافل وديواناً شعرياً يضم أكثر من 220 قطعة شعرية ويوجد له الكثر من القصائد التي لم تنشر، وكتابات أدبية مثل (الدمعة الحمراء) وتاريخية مثل كتاب (ابطال من الصحراء) والذي يتحدث عن سيرة بعض شيوخ القبائل. وهو خال الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود وأشقائه. وهو خال إعدى عشر من أبناء مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة (الدولة السعوديه الثالثة) الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود وهم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود و أشقائه