أنت هنا

$9.99
آفاق نقدية (دراسة لحركية الخطاب الشعري)

آفاق نقدية (دراسة لحركية الخطاب الشعري)

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2009
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب "آفاق نقدية (دراسة لحركية الخطاب الشعري)" تأليف : د. عماد الضمور ، من اصدار : دار يافا العلمية للنشر والتوزيع ، نقرأ من الكتاب :

تمتلك كثير من النصوص الشعريّة الحديثة ميزة واضحة، تتمثل بقدرتها على الجمع بين الشعري والسردي في خطاب نصي جامع، يقدّم الرؤيا، ويبعث مفردات اللغة في قالب إبداعي دون الإخلال بشعريّة النص.
ولعل البحث في المصطلحين يسهم في التعرّف إلى طبيعتهما، فمصطلح الشعريّة ولد من رحم الدراسات اللغوية، لذلك انصب اهتمام النقاد على اللغة الشعريّة، إذ تكون في الشعر ذات نظام خاص " فالعلاقات المنطقية أو السببية التي تمكّن الكلام من إفصاح معناه في اللغة العادية تختفي إلى حدّ ما في لغة الشعر، بحيث يتسع هذا الشعر لمزيد من الإزاحات أو الانحرافات الدلالية"(1). 
ولهذا عدّت اللغة المعياريّة أساساً وقانوناً لغويّاً، وما عدا هذه اللغة فهو مخالفة وخروج على النموذج القياسي، وهذا الخروج " يجعل الاستعمال الشاعري ممكناً، وبدون هذه الاحتمالات لما كان هناك شعر"(2).
ويقدّم جان كوهن في كتابه (بنية اللغة الشعريّة) مفهوماً مهماً للشعريّة، يسمى بشعريّة الانزياح، معرّفاً الشعريّة بأنها "علم موضوعه الشعر"(3).
ويجعل الأسلوب هو الانزياح، فيعرّف الشعريّة، أنها الأسلوب الشعري(4).