أنت هنا

$3.99
آلدو روسي - سيرة ذاتية علمية

آلدو روسي - سيرة ذاتية علمية

المؤلف:

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2010

isbn:

978-9953-71-61-6
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " سيرة ذاتية علمية " ، تأليف آلدو روسي ، والذي صدر عن دار الفارابي للنشر والتوزيع عام 2010 ، ومما جاء في مقدمة الكتاب:
لقد بدأت تدوين هذه المذكرات منذ حوالى عشر سنوات، وأحاول الآن أن أنجزها كي لا تتحوّل إلى مجرد ذكريات. ففي مرحلة ما من حياتي، اعتبرت أن الحرفية أو الفن هو تعبير عن الأشياء وعن أنفسنا، ولذلك لطالما أعجبت بـ "كوميديا" دانتي، التي بدأ الشاعر كتابتها وهو في الثلاثين من عمره. عندما نصل إلى هذا العمر، علينا أن نكون قد بدأنا السير على طريق محدّدة، وأن نكون قد انتهينا من مرحلة الإعداد والبناء الذاتي. وانطلاقاً من ذلك، فإنَّ كل كتاباتي الأولى ورسوماتي تبدو لي نهائية من منظارين: أولاً لأنها تختم مرحلة اختباراتي الشخصية، وثانياً لأنه لم يعد لدي شيء أضيفه إليها.
إنَّ كلّ موسم صيف كان يبدو لي وكأنه الأخير، وهذا الشعور يفسّر، بالجمود، العديد من أعمالي. ولكن في سبيل فهم أو تفسير أعمالي المعمارية، عليَّ أن أعود مجدداً إلى الأشياء أو الانطباعات، وأن أصفها أو أحاول وصفها بطريقة ما. إن أهم مرجع لي هو بالتأكيد "المذكرات العلمية" لـ ماكس بلانك. في كتابه هذا، يعود بلانك إلى اكتشافات الفيزياء الحديثة والى الانطباع الذي تركه في ذهنه إعلان مبدأ حفظ الطاقة. كان يربط دائماً هذا المبدأ بقصة كان يسردها معلمه في المدرسة عن عامل البناء الذي يحمل، بجهد كبير، صخرة إلى سطح المبنى. ولقد فوجىء هذا العامل بفكرة أن الطاقة التي يبذلها لإيصال هذه الصخرة لا تذهب هدراً بل إنها تحفظ لسنين عديدة، دون أية خسارة، وتبقى كامنة في الصخرة هذه، إلى أن يأتي اليوم الذي تسقط فيه من أعلى السطح لتقع على رأس أحد المارة فتقتله. قد يبدو غريباً أن يربط بلانك ودانتي بين بحثهما العلمي ومذكراتهما وبين فكرة الموت، الذي هو بشكل أو بآخر استمرارية للطاقة. في الحقيقة فإن مبدأ حفظ الطاقة يختلط عند كل فنان وتقني مع البحث عن السعادة والموت.