أنت هنا

ابراهيم بن صالح بن عيسى

من هو ابراهيم بن صالح بن عيسى

العالم والمؤرخ والنسابة النجدي إبراهيم بن صالح بن عيسى ( 1270هـ - 1343هـ ).

 نسب ابراهيم بن صالح

هو إبراهيم بن صالح بن إبراهيم بن محمد بن عبدالرحمن بن حمد بن عبدالله بن عيسى بن علي بن عطية  من بني زيد من قبيلة قضاعة .
أما نسبه من جهة أمه فأخواله آل فريح من تميم، ووالدته هي منيرة بنت عبدالله بن راشد بن عبدالله الفريح .

ولادة ونشأة ابراهيم بن صالح

ولد في بلدة أشيقر القريبة من شقراء عاصمة أقليم الوشم في أواسط نجد بالجزيرة العربية في يوم الأربعاء 12 شعبان 1270هـ الوافق 10 مايو 1854م وأشيقر هي بلد أخواله التي نشأ بها وتعلم مبادئ والقراءة والكتابة، ثم حفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب .

 مؤلفات ابراهيم بن صالح بن عيسى

عقد الدرر . كتاب في تاريخ نجد، يعتبر ذيلاً لتاريخ بن بشر وقد ألفه بأمر الإمام-الملك- عبد العزيز آل سعود وقد طبع مراراً وانتهى المطبوع منه إلى عام 1303هـ . نشرته مكتبة النهضة في الرياض عام 1327هـ ، وطبعته أخيراً دارة الملك عبدالعزيز.
 تكملة لكتاب عقد الدرر. وهو مخطوط بخط المؤلف يكمل ماوقف فيه من الجزء المطبوع من سنة 1303هـ حتى عام 1339هـ.
 تاريخ بعض الحوادث في نجد. وهو كتاب يؤرخ بعض الحوادث التاريخية في نجد من عام 820هـ إلى عام 1340هـ. حققه حمد الجاسر وطبعته دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر. كما طبعته دارة الملك عبدالعزيز في الذكرى المئوية لتوحيد المملكة العربية السعودية.
تاريخ ابن عيسى وهي مخطوطة موجودة في خزانة التواريخ النجدية لإبن بسام.
 مجاميع بن عيسى وهي عبارة عن مخطوطات بخط المؤلف في التاريخ والأنساب والآداب والعلوم والطب والأدوية.

 وفاة ابراهيم بن صالح

توفي في مدينة عنيزة بمنطقة القصيم في ضحى يوم السبت 8 شوال من عام 1343هـ الموافق 2 مايو لعام 1925م، وصلي عليه في جامع عنيزة وشيعه خلق كثير ودفن في مقبرتها ورثاه ثلة من محبيه وطلابه .أما منزله القديم الذي عاش فيه في بلدة أشيقر فقد أعيد ترميمة والمحافظة عليه ليعتبر من آثار المعالم القديمة لأشيقر .