أنت هنا

ابو اسحاق الحويني

من هو ابو اسحاق الحويني

حجازي محمد يوسف شريف متخصص في علم الحديث، حيث تلمذ له الشيخ الحويني فترة من الزمن واثنى عليه الألباني خيرا وقال له "لقد صح لك ما لم يصح لغيرك"وقد ولد في شهر (يونيو 1956 / ذو القعدة 1375 هـ)و يعرف بأبي إسحق الحويني نسبة إلى قرية حوين بمحافظة كفر الشيخ التي ولد وتربى فيها. يعد أبرز القيادات السلفية في مصر وله عدة مؤلفات ويخطب جمعتين في الشهر بمسجد ابن تيمية في مسقط رأسه .

نشأة الحويني  وتحصيله الدراسي

ولد في إحدى قرى الريف المصري لعائلة من الطبقة المتوسطة تشتغل بالزراعة وتنقل بين قرى كفر الشيخ خلال دراسته الابتدائية والمتوسطة حتى السنة الأخيرة من المرحلة الثانوية إذ ارتحل إلى القاهرة ليبقى مع أخيه وبدأ بحضور محاضرات عبد الحميد كشك. التحق بجامعة عين شمس كلية الألسن قسم لغة إسبانية. يقول الحويني أن دراسته لكتاب الألباني لمدة سنتين خلال دراسته الجامعية كانت أفيد من كل سنين التحصيل العلمي الأخرى وكان يعمل في بقالة صغيرة نهارا ويسهر ليلا على كتب الألباني ومع ذلك يورد موقعه الشخصي أنه كان الأول على صف اللغة الإسبانية الذي التحق به.
 يبدي موقعه الخاص سببا لإلتحاقه بقسم اللغة الإسبانية وهو " أن يتساوى مع الطلاب ويتفوق عليهم " أنه كان الأول على صفه حتى السنة الأخيرة وتخرج بترتيب امتياز حتى حصل على بعثة دراسية لإستكمال تعليمه في إسبانيا لكنه لم يستمر طويلا لكرهه المعيشة هناك حسب ماورد في ترجمته الذاتية  كان لقرائته لكتب الألباني أثر كبير عليه ودافعا له للمزيد من القراءة في علم الحديث ودرس على يد محمد نجيب المطيعي حتى تم اعتقال الأخير ومن ثم خروجه إلى السودان ومنها إلى السعودية. ذهب إلى الأردن وقضى شهرا مع الألباني ثم ذهب إلى السعودية وألتقى بصالح آل الشيخ و بن عثيمين ولم يذكر موقعه الخاص أنه تخرج من جامعة في السعودية بل يذكر أنه كان يتردد على المساجد والمجالس التي يقيمها هولاء.

مؤلفات الحويني

- "تنبيه الهاجد إلى ما وقع من النظر في كتب الأماجد". تأليف/استدراكات
- "تسلية الكظيم بتخريج أحاديث تفسير القرآن العظيم" للإمام ابن كثير. تأليف/تحقيق وتخريج
- "تفسير القرآن العظيم" للإمام ابن كثير. (هو اختصار للكتاب السابق)
- "ناسخ الحديث ومنسوخه" للإمام ابن شاهين. تحقيق
- "برء الكلم بشرح حديث قبض العلم". تأليف (شرح حديث: إنّ الله لا يقبض العلم انتزاعا...)
- "الفوائد" للإمام ابن بشران. تحقيق