أنت هنا

$9.99
اهلاً بكم في الطراوة

اهلاً بكم في الطراوة

المؤلف:

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2011

isbn:

3 ــ 870 ــ 208 ــ 977 ــ 978
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " اهلاً بكم في الطراوة " ، تأليف محمد بركة ، من اصدار مكتبة مدبولي ، نقرأ من الكتاب :

لماذا يطلق المصري على زوجته لقب «الحكومة»

من بين جميع شعوب أهل الأرض، ينفرد المصريون بأغرب لقب يمكن أن يطلقه زوج على زوجته وهو "الحكومة" وقد يعتقد البعض أن الأمر مجرد مداعبة ذكورية عابرة يتبادلها الأزواج – همساً – في الأماكن المحصنة الآمنة أو نكتة بايخة وقديمة، والحقيقة أن هناك أسباباً عميقة تكمن وراء هذا "الانفراد" العالمي.. وشواهد واقعية تؤكد أن التطابق بين "المدام" و "السلطة" حقيقة مصرية لا مفر منها...

 يحترف الطرفان لغة التشهير والمعايرة.. "الحكومة تعاير الشعب بما أنفقته على البنية التحتية من صرف صحي وطرق وكباري والزوجة تعاير الزوج بما تشتريه من قمصان نوم ساخنة ولا يُستفاد منها".
 الطرفان لا يستطيع الزوج تغييرهما مهما تسببا في كوارث.. "غرق العَّبارات وتصادم القطارات والانهيارات الصخرية فوق رؤوس الفقراء فضلاً عن شياط حلة الرز ونقص الملح في طبق الشوربة".
 يبرع الطرفان في إبراء ذمتهما من أي مسئولية تجاه الأوضاع المتدهورة وينحيان بالأئمة على الطرف المغلوب على أمره.. "تقول الحكومة أن الشعب هو المسئول عن الفقر وانهيار الخدمات الأساسية بسبب المعدل العالي للإنجاب وما يترتب عليه من كثافة سكانية تلتهم جهود التنمية وتقول الزوجة أن البيه زوجها لو كان شاطر زي أصحابه وسافر الخليج أو ارتشى مكنتش عملت خدها مداس للي يسوي واللي مايسواش".