أنت هنا

ثابت بن قرة بن مروان

ثابت بن قرة بن مروان

من هو ثابت بن قرة بن مروان

 
 (221 هـ/836 م - 26 صفر 288 هـ/19 فبراير 901 م) عالم عربي اشتهر بعمله في الفلك والرياضيات والهندسة والموسيقى. ولد في حران بتركيا الواقعة على نهر البليخ أحد روافد نهر الفرات في تركيا. هو أول من توصل لحساب طول السنة الشمسية حيث حددها ب 365 يوما و6 ساعات و9 دقائق و12 ثواني (أي أنه أخطأ بثانيتين فقط).

أعمال ثابت بن قره

له كتاب في الأعداد المتحابة, كتاب في قطع الأسطوانة, كتاب في أعمال ومسائل إذا وقع خط مستقيم على خطين ومقالة أخرى له في ذلك، كتاب في المثلث القائم الزوايا، كتاب في الشكل القطاع، كتاب في التصرف في أشكال القياس، كتاب في مقدمات إقليدس، كتاب في أشكال إقليدس ، كتاب في استخراج المسائل الهندسية، رسالة الحجة المنسوبة إلى سقراط، مقالة في عمل شكل مجس ذي أربع عشرة قاعدة تحيط به كرة معلومة، كتاب في وصف القرص.

 كتب ثابت بن قره

- كتاب في المخروط المكافئ      - كتاب في الشكل الملقب بالقطاع                 - كتاب في قطع الاسطوانة
- كتاب في العمل بالكرة           - كتاب في قطوع الاسطوانة وبسيطها            - كتاب في المسائل الهندسية

وفاة ثابت بن قره

كان مولد ثابت بن قرة في سنة إحدى عشرة ومائتين بحران في يوم الخميس الحادي والعشرين من صفر، وتوفي سنة ثمان وثمانين ومائتين، وله من العمر سبع وسبعون سنة، وقال ثابت بن سنان بن ثابت بن قرة كانت بين أبي أحمد يحيى بن المنجم النديم، وبين جدي أبي الحسن ثابت بن قرة، رحمه اللّه، مودة أكيدة، ولما مات جدي في سنة ثمان وثمانين ومائتين رثاه أبو أحمد بأبيات هي هذه: