أنت هنا

صلاح الدين سلطان

صلاح الدين سلطان

من هو صلاح الدين سلطان

صلاح الدين عبد الحليم سلطان عالم إسلامي وداعية مفكر مصري الجنسية ، تولى عدة مهام ومناصب هامة في مؤسسات وهيئات اسلامية وتعليمية على مستوى العالم ، له أبحاث ودراسات وكتب وإسهامات عديدة أغنت الثقافة الإسلامية المعاصرة وله بصمة واضحة في نشر الدعوة الإسلامية.

ولادة  ودراسة صلاح الدين سلطان

ولد صلاح الدين سلطان سنة 1959 في إحدى قرى محافظة المنوفية في مصر ونشأ في أسرة فقيرة ، لم تكن ظروفه المادية تساعده في اتمام تعليمه فقد عانى كثيراً في حياته من نقص الموارد المالية التي لم تقف حاجزاً أمام طموحاته وتحقيق أهدافه فعمل في الزراعة وكان يدرس بكل جد ويبذل كل جهد ويتحدى ظروفه بإيمانه الكبير بالله سبحانه وتعالى ، تفوق صلاح الدين على أقرانه وزملائه في مراحل دراسته المختلفة وكان تفوقه مفتاح النجاح في حياته ولم يكن طموحه يقف عند مرحلة معينة ولم يحد بإنجاز معين ، بل كان النجاح في مرحلة يدفعه لمرحلة أخرى ، وكان كل إنجاز باباً يفتح الله به له باب إنجاز أكبر.
درس اللغة العربية والعلوم الإسلامية وحصل على ليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية سنة 1981 بدرجة ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى من كلية دار العلوم جامعة القاهرة في سنة 1987 حصل على شهادة الماجستير في الشريعة الإسلامية بدرجة امتياز. ثم أتبع تفوقه بحصوله على شهادة الدكتوراه في الشريعة الإسلامية سنة 1992 بتقدير رتبة الشرف الأولى.

 من مؤلفات صلاح الدين سلطان

- مشاركة المسلمين في الانتخابات الأمريكية وجوبها وضوابطها الشرعية.
- امتياز المرأة على الرجل في الميراث والنفقة في الشريعة الإسلامية.
- توسيع وقت رمي الجمرات ضرورة شرعية معاصرة.
- المقاصد التربوية للعبادات في الفرد.
- الحياة الزوجية في الواقع المعاصر.
- أحكام الحج والعمره الفقهية وآثارها التربوية.
- سلطة ولي الأمر في الشريعة الإسلامية.
- الشفاعة وأنواعها في القرآن والسنة – رد على د/ مصطفى محمود
- "أولاد حارتنا" قراءة نقدية.
- الغلو في حجية الإجماع الأصولي.
- مدى حجية القياس.
- مدى حجية المصالح المرسلة.
- مدى حجية سد الذرائع والاستحسان.
- مدى حجية الأدلة الاجتهادية الفرعية.