أنت هنا

عبد العزيز بن صالح الصالح

من هو عبد العزيز بن صالح الصالح

هو الشيخ عبد العزيز بن صالح بن ناصر بن عبد الرحمن آل صالح إمام وخطيب المسجد النبوي بالمدينة المنورة و رئيس محاكم منطقة المدينة المنورة، ويرجع نسبه إلى عنزة المشهورة

نسب ونشأة عبد العزيز صالح

هو الشيخ عبد العزيز بن صالح بن ناصر بن عبد الرحمن آل صالح, ويرجع نسبه إلى قبيلة عنزة بن ربيعة المشهورة..ولد في بلدة المجمعة في نجد, عام 1329 هـ, وتوفي والداه وهو صغير, فاعتنى به أخوه عثمان وحرص على تعليمه, حتى حفظ القرآن وهو صغير ثم أخذ يقرأ على مشايخ بلده.

حياة عبد العزيز صالح

لازم الشيخ عبد الله العنقري ودرس عليه في التوحيد والفقه والتفسير والحديث والفرائض والنحو. وقد آنس منه شيخه التحصيل والجد في العلم, فعينه إماماً وخطيباً بجامع المجمعة وهو لم يتجاوز العشرين من عمره, كما عينه رئيساً لهيئة الأمر بالعروف والنهي عن المنكر, وكان ينوب عن شيخه في تدريس الطلاب حال غيابه. كما أنه رُشّح للقضاء لكنه اعتذر فأُعفي منه، ثم طُلب مرة أخرى للقضاء وأُلزم به فالتزم قاضياً في المدينة النبوية، ولما توفي الشيخ ابن زاحم رئيس المحاكم, عُيِّن مكانه, واستقل برئاسة الدوائر الشرعية في المدينة وصار هو المرجع في الشؤون الدينية في عموم المنطقة. إضافة إلى أنه أصبح إماماً في المسجد النبوي قرابة خمسين عاماً, وقد كان يمتاز بسلاسة القراءة وعذوبة اللفظ والتجويد.قال الشيخ عبد الله البسام: "كان لي معه مجالس ومناقشات, ولدي خبرة جيدة به, فهو بحكم شخصيته القوية, وبحكم مناصبه الرفيعة, يعتبر من وُجهاء العلماء, ومن ذوي النفوذ والكلمة المسموعة, والإشارة النافذة, مما جعل ولاة الأمر يُجِلّونه ويحترمونه، ويثقون الثقة التامة بتوجيهاته وآرائه ".