أنت هنا

عبد الله جاب الله

عبد الله جاب الله

 من هو عبد الله جاب الله

عبد الله جاب الله:(ماي 1956-*) يعتبر الشيخ عبد الله جاب الله واحدا من الوجوه الإسلامية البارزة في الساحة الجزائرية، وله حضور في الحياة السياسية على مدى السنوات العشرين الماضية.

ولادة و نشأة جاب الله

ولد سعد عبد الله جاب الله في مايو/أيار 1956 في ولاية سكيكدة بالشرق الجزائري في أسرة فقيرة. فكان يعمل أثناء دراسته حتى حصل على شهادة الثانوية العامة ثم التحق بكلية الحقوق ليتخرج فيها عام 1978.

توجهات  عبدالله الفكرية

دخل جاب الله العمل السياسي الإسلامي مبكرا، وحاول تأسيس خطاب إسلامي معتدل. وفي الممارسة السياسية يتخذ جاب الله موقف المعارضة الإسلامية التي تؤمن بالحوار والتعددية.

نشاط  جاب الله السياسية

- أسس الشيخ جاب الله مع بعض رفاقه خريف 1974 تنظيما سريا عرف فيما بعد بجماعة جاب الله والجماعة الإسلامية كما دخل جاب الله السجن مرارا متهما بالتحريض من خلال خطبه الدينية الحماسية، فسجن في السنوات 1982 و1984 و1985 و1986.
- حزب حركة النهضة.
- بعد أحداث أكتوبر/تشرين الأول 1988 الدامية أنشأ جاب الله جمعية النهضة الخيرية التي أصبحت في مارس/آذار 1989 حزبا سياسيا معترفا بحركة النهضة.
- تطورت أزمة جاب الله وأعضاء الحركة البرلمانيين إلى أن وصلت إلى حد القطيعة عندما اختارت مجموعة البرلمانيين مساندة عبد العزيز بوتفليقة أثناء ترشحه لانتخابات أبريل/نيسان 1999 الرئاسية. واختار جاب أن يترشح حرا (مستقلا) ثم أسس بعيد ذلك حركة الاصلاح الوطني وأصبح رئيسا لها.