أنت هنا

علي محي الدين الداغي

حياة علي محمد الداغي

ولد الدكتور "القره داغي" في 1949م بمنطقة القره داغ - محافظة السليمانية - كردستان العراق وهو قطري الجنسية. وهو من أسرة علمية يرجع نسبها إلى الحسين، حيث تعلم فيها وحفظ القرآن الكريم، ثم رحل إلى السليمانية لينهل من علوم عمه الشيخ نجم الدين القره داغي، والشيخ العلامة مصطفى القره داغي، وكوكبة من علماء مدينة السليمانية.
وقد أخذ الإجازة العلمية من عدد من العلماء الكبار منهم الشيخ مصطفى القره داغي عام 1970، كما تخرج من المعهد الإسلامي، وكان الأول على الإقليم، ثم التحق بكلية الإمام الأعظم ببغداد وتخرج منها بتقدير ممتاز، والأول على دفعته، ثم نال شرف الحصول على درجتي ماجستير بامتياز، والدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى، مع التوصية بطبع رسالته وترجمتها إلى اللغات العالمية، من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر الشريف، وكان عنوان رسالته في الدكتوراه:

التدرج العلمي علي محمد الداغي

بكالوريوس الشريعة الإسلامية بغداد عام 1975م.
ماجستير في الفقه المقارن من كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر الشريف عام 1980 م.
الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

الكتب والمؤلفات  الداغي

 -  فقه البنوك الإسلامية - دراسة فقهيه واقتصاديه - طبع على نفقة الأولى للتمويل في قطر من دار النشر الإسلامية
-  "التأمين (التكافلي) الإسلامي" - دراسة فقهية تأصيلية مقارنة بالتأمين التجاري مع التطبيقات العملية، الطبعة    الخامسة والمنقحة- دار البشائر الإسلامية للطباعة والنشر والتوزيع/ بيروت – 2011.
- الحقوق المالية مع تطبيقاتها المعاصرة - ومدى جواز الاعتياض عنها ـ دراسة فقهية مقارنة ـ دار البشائر  ---الإسلامية للطباعة والنشر والتوزيع / بيروت، 2011.