قراءة كتاب البحث العلمي ومناهجه

تنويه: تعرض هنا نبذة من اول ١٠ صفحات فقط من الكتاب الالكتروني، لقراءة الكتاب كاملا اضغط على الزر “اشتر الآن"

‏اللغة: العربية
البحث العلمي ومناهجه

البحث العلمي ومناهجه

كتاب " البحث العلمي ومناهجه " ، تأليف .د.

تقييمك:
0
لا توجد اصوات
المؤلف:
دار النشر: دار المناهج
الصفحة رقم: 1

المقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين وعلى آله وصحبه وسلم، أفضل الصلاة و أتم التسليم.

الحمد لله الذي وفقنا في إتمام هذا الكتاب والذي نرجو أن يكون من المراجع والمصادر الهامة في مجال البحث العلمي ومناهجه التي تساعد أساتذة وطلبة الجامعات وبالأخص طلبة الدراسات العليا في إتمام بحوثهم ودراساتهم التي تتخذ الأسلوب العلمي الصحيح والسهل الذي يجنبهم الوقوع في أخطاء البحث العلمي وذلك بسرعة الحصول على المعلومات المطلوبة.

احتوى هذا الكتاب على عشرة أبواب:

الباب الأول: مدخل إلى البحث العلمي وتضمن عشرة فصول مهدت الطريق للباحث ليكون على معرفة تامة بالبحث العلمي ومعانية وأنواعه وخطه البحث وكيف تتم المناقشة النهائية فضلاً عن التطرق الى عصور المعرفة والتي هي أساس ظهور البحوث العلمية

الباب الثاني: كيف يتم تنظيم وإعداد البحث ومقومات اختيار المشكلة أو البحث.

الباب الثالث: المصادر – المكتبة – النشر والتوزيع وتضمن ثلاثة فصول وثمانية مباحث ويوضح للباحث طريقة جمع المصادر والمراجع والمكتبة ومعناها وتصنيف المكتبات في الوطن العربي وطريقة العمل في المكتبة وكذلك موضوع النشر والتوزيع.

الباب الرابع: القراءة والاقتباس، وتحدث في أربعة فصول عن القراءة والاقتباس وأنواع الاقتباس وأسلوب كتابة المصدر.

الباب الخامس: أسلوب كتابة البحث وتحدث عن أسلوب كتابة البحث واحتوى على مبحثان تحدث المبحث الأول عن معنى الكتابة والمبحث الثاني عن أسلوب الكتابة.

الباب السادس: أدوات البحث وتضمن أربعة فصول: العينات والاستبيان والمقابلة والملاحظة

الباب السابع: الاختبارات والقياسات والتقويم والإحصاء وتضمن أربعة فصول وأربعة مباحث وتحدثت فيها عن الاختبارات والمقاييس والتقويم والطرق الإحصائية التي تبين التحليل الوصفي والتشتت والانحراف والارتباط والتحليل الإحصائي.

الباب الثامن: مناهج البحث العلمي. وتضمن ثلاثة فصول وثلاثة مباحث وضحت المنهج التاريخي والمنهج الوصفي الذي تحدث عن الدراسات المسحية ودراسات العلاقات المتبادلة وحالاتها وارتباطاتها ثم الدراسات التطويرية للنمو ثم المنهج التجريبي.

الباب التاسع: التقارير والمصطلحات وتحدث في فصلين عن التقارير والمصطلحات.

والله نسأل أن نكون قد وفقنا في طرح موضوع أصول البحث العلمي ومناهجه في هذا الكتاب ليكون خير دليل للباحثين في المسيرة العلمية في أرجاء وطننا العربي الكبير.

أ.د. وجيه محجوب

الصفحات