أنت هنا

محمد ابو زهرة

محمد ابو زهرة

 من هو محمد ابو زهرة

محمد أحمد مصطفى أحمد المعروف بأبى زهرة، (ولد 6 ذو القعدة 1315 هـ، المحلة الكبرى. / 1394 هـ - توفي 29 مارس 1898 / 1974م) عالم ومفكر وباحث وكاتب مصري من كبار علماء الشريعة الإسلامية والقانون في القرن العشرين.

نشأة ودراسة محمد ابو زهرة

وُلِدَ محمد في المحلة الكبرى التابعة لمحافظة الغربية بمصر سنة 1315هـ الموافق ل1898م، فدفعت به أسرته إلى أحد الكتاتيب التي كانت منتشرةً في أنحاء مصر تُعلِّم الأطفال وتُحفِّظهم القرآن ، وقد حفظه الطفل النابه ، وأجاد تعلُّم مبادئ القراءة والكتابة، ثم انتقل إلى الجامع الأحمدي بمدينة طنطا، وكان إحدى منارات العلم في مصر، تمتلئ ساحاته بحلقات العلم التي يتصدَّرها فحول العلماء، وكان يُطلق عليه الأزهر الثاني؛ لمكانته الرفيعة.
وانتقل الشيخ أبو زهرة بعد ثلاث سنوات من الدراسة بالجامع الأحمدي إلى مدرسة القضاء الشرعي سنة 1335هـ - 1916م بعد اجتيازه اختبارًا دقيقًا كان هو أوَّل المتقدِّمين فيه على الرغم من صغر سنه عنهم وقصر المدَّة التي قضاها في الدراسة والتعليم، وكانت المدرسة التي أنشأها محمد عاطف بركات تعدُّ خرِّيجها لتولِّي مناصب القضاء الشرعي في المحاكم المصرية، ومكث أبو زهرة في المدرسة ثماني سنوات يُواصل حياته الدراسية في حتى تخرَّج فيها سنة 1343هـ - 1924م، حاصلاً على عالميَّة القضاء الشرعي، ثم اتَّجه إلى دار العلوم ليَنال معادلتها سنة 1346هـ ـ1927م، فاجتمع له تخصُّصان قويَّان لا بُدَّ منهما لمن يريدُ التمكُّن من علوم الإسلام.

من مؤلفات الإمام الشيخ محمد أبو زهرة

اشتهر الشيخ "أبوزهرة" بالفكر الحر في عرض قضايا الإسلام. سافر إلى كثير من بلاد العالم الإسلامي محاضرا ومشاركا في المؤتمرات. وقد ألف أكثر من 30 كتاب، منها:
    - خاتم النبيين ( 3 مجلدات ).
    - المعجزة الكبرى - القرآن الكريم.
    - تاريخ المذاهب الإسلامية (جزءان في مجلد واحد).
    - العقوبه في الفقه الإسلامي.
    - الجريمة في الفقه الإسلامي.
    - الأحوال الشخصية.
    - أبو حنيفة - حياته وعصرة - آراؤه وفقه.
    - مالك - حياته وعصرة - آراؤه وفقه.
    - الشافعى - حياته وعصرة - آراؤه وفقه.
    - ابن حنبل - حياته وعصرة - آراؤه وفقه.
    - الإمام زيد - حياته وعصرة - آراؤه وفقه.