أنت هنا

محمد خير بن رمضان يوسف

من هو محمد خير بن رمضان يوسف

محمد خير بن رمضان بن إسماعيل يوسف، كاتب ومؤرخ سوري له عدة مؤلفات وتصانيف في فنون عدة.

حياة محمد خير بن رمضان 

سيرته بقلمه يقول: وُلدت في قرية "كري بري" وتعني "تل الجسر" التابعة لناحية تربَ سبي (قبور البيض) القحطانية حاليًّا، من منطقة القامشلي – محافظة الحسكة - سورية، عام 1376 هـ، 1956م، وفي السنة الخامسة من عمري انتقلنا إلى الناحية المذكورة، وعشت فيها نحو ربع قرن من حياتي الأولى.
حصلت على الشهادة الابتدائية من مدرسة خالد بن الوليد الريفية بالقحطانية عام 1388 هـ، 1968 م ثم على الشهادة الإعدادية من إعدادية فايز منصور بالقحطانية عام 1391 هـ، 1971م، ودرست في ثانويتها حتى الثاني الثانوي العلمي ثم على الشهادة الثانوية الأدبية من ثانوية عربستان بالقامشلي عام 1394 هـ، 1974 م ثم على شهادة الإجازة (ليسانس) من كلية الشريعة بجامعة دمشق عام 1398 هـ، 1978م بدرجة جيد، وكنت من العشر الأوائل فيها ثم على شهادة الماجستير في الإعلام من كلية الدعوة والإعلام بالرياض (تخصص إذاعة وتلفزيون) – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عام 1405 هـ، بدرجة جيد جدًّا.

اعمال محمد يوسف

قمت بالتدريس نحو سبع سنوات، في فترات متقطعة، للمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية في محافظة الحسكة والعاصمة دمشق بين 1394 – 1401 هـ (1974 – 1981 م). عملت إماماً، ثم إماماً وخطيباً في جامع زين العابدين، بمدينة القامشلي مدة عام ونصف العام، بين 1400 – 1401 هـ، وصاحبت أثناءها علماء، وحضرت مجالس عِلم، واستفدت من شيخي علوان حقي – تعالى – خاصة، قبل هذه المدَّة وبعدَها. وقرأت "مغني المحتاج" في الفقه الشافعي على الملا صالح الحرباوي، وقمت بأعمال دعويَّة في بلدتي، وألقيت دروساً.

مؤلفات محمد يوسف

- الخَضِر بين الواقع والتهويل
- لقمان الحكيم وحكمه
- ذو القرنين القائد الفاتح والحاكم الصالح
- صفات مقدمي البرامج الإسلامية في الإذاعة والتلفزيون
- الدعوة الإسلامية
- الدعوة الإسلامية: الوسائل والأساليب
- من خصائص الإعلام الإسلامي