أنت هنا

محمد سعيد محظوظ

محمد سعيد محظوظ

من هو محمد محظوظ

الدكتور محمد سعيد محفوظ (اسم الشهرة: محمد سعيد) كاتب وإعلامي ومخرج مصري، وحاصل على الدكتوراه في الإعلام وصناعة الأفلام من جامعة لندن. اشتهر في بداية عام 2000 ببرنامجه (مقص الرقيب) على تليفزيون أبو ظبي (ديسمبر 1999 ـ سبتمبر 2001)، وغيره من البرامج التي اهتمت بقضايا الحريات وحقوق الإنسان، كما أخرج أفلاماً وثائقية ذات قالب رمزي، عاش في بريطانيا منذ عام 2006.

ولادة وحياة محمد محظوظ

ولد في حي محرم بك بمدينة الإسكندرية يوم 3 أغسطس، والده سعيد علي محفوظ خدم في سلاح البحرية خلال حرب أكتوبر 1973 وتوفي يوم 16 أكتوبر 1992 عن 53 عاماً. نشر مقاله الأول عام 1988 في صفحة الرأي بجريدة الأخبار، بعنوان: التعليم في مصر من وجهة نظر طالب، والذي خاطب فيه الدكتور أحمد فتحي سرور وزير التعليم في مصر آنذاك، منتقداً بجرأة بعض سياساته، وهو ما أثار سخط مدرسته الثانوية والإدارة التعليمية المحلية عليه في ذلك الوقت.

أعمال محمد محظوظ

إلى جانب هوايته للصحافة قبل احترافها، تعلق كذلك بالمسرح، منذ تأسيسه لفريق التمثيل والإلقاء بمدرسته الثانوية، والذي أدى من خلاله بطولة مسرحية (الزفاف الدامي) للشاعر الأسباني فدريكو جارسيا لوركا عام 1989 على دار أوبرا الإسكندرية ومسرح ليسيه الحرية بالإسكندرية، ثم على مسرح النقراشي بالقاهرة، حيث حصل على الجائزة الذهبية في مسابقة المسرح على مستوى مدارس الجمهورية، كما نال في نفس العام جائزة الإلقاء المسرحي على مستوى الجمهورية، عن أدائه لمونودراما من مسرحية (ليلى والمجنون) للشاعر صلاح عبد الصبور.
عام 2004 كتب أغنية من وحي تجربته الصحفية، وفقدانه عدد من زملائه الصحفيين (ومنهم طارق أيوب، مازن دعنا مصور رويترز الذي قتل في العراق، ورضا هلال الذي اختفى عام 2003، وغيرهم)، وتتناول الأغنية المصاعب التي قد يتعرض لها الصحفي خلال عمله، يقول مطلعها (بالمختصر.. قلمه انكسر.. بس قلبه ع اللي بيحاربه انتصر)، وقد أهداه لحنها الموسيقار محمد ضياء في مايو عام ٢٠١٠، وغنتها المطربة المغربية أمنية.

تعليم محمد محظوظ

درس خلال مرحلة التعليم الابتدائي بمدرسة أم المؤمنين بالإسكندرية، وكانت والدته هي كذلك معلمته في الفصل حتى الصف الخامس الابتدائي. درس الإعلام في كلية الآداب بجامعة الإسكندرية، وتخرج منها عام 1994، وكان ترتيبه الأول، فاستحق جائزة مصطفى وعلي أمين للصحافة، التي تسلمها من الكاتب مصطفى أمين عام 1996، أي قبل رحيله بعام واحد، في احتفال ضم نخبة رجال الإعلام والسياسة والفن، حيث ألقى محمد سعيد كلمة نيابة عن طلبة الإعلام المكرمين.
درس إدارة الأعمال بجامعة سيتي الأمريكية ـ فرع القاهرة ـ خلال عامي 1996 و1997.
التحق بمعهد السينما عام 1998، حيث درس بقسم السيناريو ـ برئاسة المخرج محمد كامل القليوبي ـ لمدة عام واحد، قبل أن يضطر لتركه عندما قرر خوض تجربة العمل في تليفزيون أبوظبي.