أنت هنا

محمود ابو رجب

من هو محمود ابو رجب

ولد محمود أمين أبو رجب عام 1943، لوالدين فلاحين من سكان قرية صفورية (في الجليل الأسفل)، هما: أمين عبد الرحمن أبو رجب، وأمينة محمَّد كيوان. نزح والداه عن قريتهما عام 1948 ولجآ إلى قرية عيلوط، وهناك ترعرع القاص، وتتلمذ في مدارس القرية، ولعب في أزقّتها، وعلى بيادرها، وقد ساهمت هذه الأجواء القرويّة في تشكيل وجدانه، ووعيه الأدبيّ، وكثيراً ما نجد هذه العناصر القرويَّة في قصصه.

تعليم محمود ابو رجب

تلقّى تعليمه الابتدائيّ في قرية عيلوط ، وفي عام 1959 التحق بالمدرسة الثّانوية البلدية في الناصرة، وتخرَّج منها عام 1963. انتسب عام 1980 إلى قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية في جامعة حيفا، وقضى فيها عامين، ثم انتقل بعدهما إلى جامعة تل أبيب، ومنها حصل على اللقب الجامعي الأول في اللغة العربية، ودراسات الإسلام والشرق الأوسط.

عمل محمود ابو رجب

زاول التعليم قرابة 30 عاماً، وقد عيّن في بداية أمره مدرِّساً في بلدة تل السبع بالنقب، ومكث هناك حتى اندلاع الحرب بين إسرائيل والدول العربية عام 1967، فقفل راجعاً إلى مدينة الناصرة، وعيِّن مدرِّساً في بلدة الزرازير البدويّة .
بدأ عمله في الصحافة العربية الصادرة في إسرائيل في أواسط الثّمانينات، فأصدر أوَّل الأمر مع شريكه حبيب مسلّم صحيفة "فينوس"، وهي صحيفة اجتماعية، أدبية،أسبوعية، كانت تصدر صباح كل يوم جمعة في مدينة الناصرة. استمرت الصحيفة في الصدور، إلى أن قدم أحد المستثمرين فابتاعها، ولكن أبو رجب واصل العمل فيها رئيساً للتحرير، وغير اسمها فيما بعد، وجعله: "كل العرب

مؤلفات محمود ابو رجب

قصص قصيرة
- ضحية الساعة السابعة
- العقل الغائب.
- أغصان شائحة
- حفنة كلام.
 - سلام يا بلدنا