أنت هنا

$4.99
موسوعة غذاؤنا - الجزء الثالث

موسوعة غذاؤنا - الجزء الثالث

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2012
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

"موسوعة غذاؤنا - الجزء الثالث"، يعتبر الغذاء وأمر توفيره إلى سكان المعمورة هدفا أوليا لكافة الحكومات في عالمنا هذا لتلبية احتياجات التغذية للفرد بالكمية والنوعية وفي الوقت المناسب.
ونتيجة للنمو السكاني الهائل والكبير والحاصل في عالمنا المعاصر اصبح توفير الغذاء اكثر اهمية للحكومات بالرغم من تناقص المساحات الزراعية وانخفاض كميات المياه اللازمة لتوفير الغذاء (المياه العذبة) وبالرغم من تطور التقنيات في تحلية المياه إلا أن كلفة الإنتاج أصبحت عالية ولهذه الأسباب نرى أن بعض الدول تعتمد على توفير احتياجاتها الغذائية من الخارج وفي هذه الحالة ستكون أسعار السلع غالية الثمن إلا للميسورين، وبعض الدول الأخرى تعتمد على ابرام الاتفاقيات لأجل الحصول على المنح أو القروض البعيدة المدى. أما الشعوب التي لا يمكنها من توفير الحد الأدنى فنرى أنها في دوامة الأمراض المختلفة (سوء التغذية) وكذلك حالات الموت. ورغم كل هذا فإن العالم اليوم يمكن تصنيفه تحت الدرجات التالية:
دول غنية لما تمتع به من مساحات زراعية ومياه وتنوع مناخ.
دول غنية ذات قوة شرائية عالية ولكن ليست لها مساحات وتعتمد على مصادر ثروتها (نفطية، معدنية، تكنولوجيا).
3-دول متوسطة الدخل والتي تعتمد بتوفير احتياجاتها محليا إضافة إلى المنح.
4-دول فقيرة وهذه الدول التي ليس لها ثروات وليس لها قوة شرائية وهنا لا بد من الإشارة إلى أن الدول الفقيرة تكون أيضا فقيرة بوعيها وثقافتها رغم تطور وسائل الأعلام المرئية وغير المرئية من ستالايت، أنترنت، وسائل الاتصال الأخرى مما يجعلها تواكب العصر. من حيث طرق الإنتاج الزاعي، وسائل الإنتاج الزراعي بكافة أنواعه النباتي والحيواني، الزراعة بدون تربة، والزراعة المحمية، الاصناف الجديدة من الخضروات والفواكة، الاصناف الجديدة من تربية الحيوان. أن العالم في سباق لتوفير الغذاء وبالرغم من توفير الغذاء لا بد لنا من معرفة مكونات الغذاء الأساسية واللازمة لإنتاج الطاقة والنمو للإنسان بالشكل الصحيح وماهية هذه الأغذية اللازمة وهل أن جميع الأغذية هي لازمة للإنسان أم هنالك أولوية فهنالك الكثير من الأسئلة إلى في فكر الإنسان وتحتاج إلى أجوبة سنحاول قدر الإمكان من إعطاء المعلومة التي يحتاجها والتي يستفيد منها القارئ على مختلف ثقافاتهم البسيطة والمتوسطة والعالية وأرجو من الله العزيز القدير أن يعنني على ذلك.