أنت هنا

$2.99
وطن بلا مواطنين

وطن بلا مواطنين

المؤلف:

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2009

isbn:

978-9953-71-434-9
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

ما هي هذه المواطنية التي لم نُنجزها بعد في وطننا؟ وإلى أي حد يساهم طغيان مظاهر التبعية السياسية - الدينية والفروقات الاجتماعية في أكثرية الميادين في تربية مواطني المستقبل وطرائق تنشئتهم على القيم الاجتماعية المشتركة؟ ماذا نحمل في صيغة عيشنا من مظاهر وممارسات تعودناها وهي مناقضة لمفهوم المواطنية وتمنع إحقاقها؟
في هذا الكتاب أربعة أبواب:
يتناول الباب الأول البحث في مفهوم المواطنية مع إظهار التطور في المضامين وآليات التطبيق تبعاً لتغير الحقبات التاريخية وظروفها وصولاً إلى أدبياتنا المعاصرة.
ويعرض الباب الثاني، إمكانيات أن تكون المواطنية قابلةً للتعلم وما تثيره التربية على المواطنية من إشكاليات وما تتطلبه من ظروف للنجاح، ضمن هوامش محددة. كما نبحث في إمكانيات تعليم المواطنية في المدرسة من خلال النظر إلى التربية على المواطنية وارتباط هذه الأخيرة بتطور مفهوم المواطنية عبر التاريخ. وصولاً إلى الزمن الراهن حيث أصبحت فعالية المدرسة في تنافس مع العائلة والإعلام وعوامل اجتماعية أخرى، لكل منها حدود يجب السؤال عنها من أجل فهمٍ أعمق للموضوع.
وفي الباب الثالث، نتناول عدم نضوج مفهوم المواطنية في لبنان وعدم اكتمال وعي المواطن للثقافة المواطنية. كما نعرض مقارباتٍ عديدة لمفهوم المواطنية لا يزال اللبنانيون منقسمين بشأنها. ونستنتج بعض وجوه ومظاهر أزمة المواطنية في المجتمع التعددي اللبناني عبر دور عوامل اجتماعية عديدة ومنها المدرسة ومساهماتها في صياغة شعور الانتماء الجماعي لدى اللبنانيين وتكوين الثقافة المواطنية لديهم.
وينتهي البحث، في الباب الرابع، باقتراح توصيات منطلقة من أهم النقاط التي عالجناها وما تؤدي إليه على صعيد تبني مشروع علماني شامل كطوق نجاة للمواطنية وبناء الدولة في لبنان.