أنت هنا

$10.99
بين دهاليز السراب

بين دهاليز السراب

المؤلف:

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2007
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " بين دهاليز السراب " ، تأليف توماس ليبمان ، من اصدار مؤسسة الرحاب الحديثة للنشر والتوزيع ، نقرأ من الكتاب :

في مطالع القرن العشرين، عندما نشر الأديب اللبناني الراحل أمين الريحاني بعض شرقيّاته، باللغة الإنكليزية، وفي أميركا، قامت كبريات الصحف الأمريكية تدعو إلى معرفة (الشرق العظيم) فردوس الله على الأرض في كتب الأمين. واليوم، وبعد عشرات السنين، نرى بعض جوانب هذا الشرق، بقلم يهودي أميركي، الصورة المغايرة!!! فهل في كتابات (ليبمان) خلفيّات سياسية مقصودة، أم الشرق – بشكل عام – المجتمع العربي – بشكل خاص – قد استدار إلى الخلف؟!

نجح الكاتب الأمريكي (ليبمان) في تقديم سرد تاريخي لعلاقات بلاده بالمملكة العربية السعودية منذ بداياتها الأولى في ثلاثينيات القرن الماضي، وحتى ما بعد أحداث أيلول. والجدير بالذكر أنّ الكاتب لم ينس أنه أميركي يهودي، فطغت – في كتاباته – الذاتية على الموضوعية التي هي أمر أساس في كتب رصد التاريخ السياسي، وعلاقات الأمم بعضها ببعض.

والملاحظ أن كلاً من أفكار الكاتب، وأفكار الشريحة الأميركية التي رصد آراءها و(العاملة) في المجتمع السعودي، تأخذ الخطّ الفكري نفسه. ولست أدري، أتناول الكاتب هذه الشريحة عمداً للتعبير عن أفكاره الشخصية من خلالها؟ أم كان ذلك من قبيل المصادفة(!). والمرجّح، أنّ شريحة الأمريكان (الآرامكويين)، كانوا أداة استغلها الكاتب للتعبير عن التوجّه الفكري الذي يعتنقه تجاه المملكة.