أنت هنا

د. سميح مسعود

د. سميح مسعود

حياة الكاتب د. سميح مسعود

تاريخ الميلاد: -
الدكتور سميح مسعود، يحمل الجنسيتين الأردنية والكندية،  دكتوراة علوم إقتصادية . ولد في فلسطين. حصل على الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة بلغراد. يعمل حالياً مديراً للمركز الكندي لدراسات الشرق الأوسط في مونتريال. عمل سابقاً مستشاراً اقتصادياً في ثلاث مؤسسات اقليمية عربية.
انتخب في عام 1990 رئيساً للاتحاد العام للاقتصاديين الفلسطينيين -فرع الكويت. ساهم في عدد من الجان التابعة للأمانة العامة لجامعة الدول العربية، كما ساهم في عدد من المؤتمرات والندوات العربية والدولية في مجال النفط والتنمية والاستثمار والتمويل والتكامل الاقتصادي العربي. ساهم في تأسيس الصالون الثقافي الأندلسي في مونتريال بكندا كرافد ثقافي للمركز الكندي لدراسات الشرق الأوسط. نشر عدداً من الدراسات في كتب جماعية ودوريات اقتصادية.
         

مؤلفاته:

* أضواء على مشاكل المرأة العاملة ، دار البيان ، الكويت ،1972 .
* دليل المشروعات العربية المشتركة ، الامانة العامة لجامعة الدول العربية ، ومنظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) ،الكويت وتونس  1982 .
* النفط والمشروعات العربية المشتركة ( مشترك مع الدكتورعلي عتيقة ) المعهد العربي للتخطيط ، الكويت1987  .
*Joint Ventures among Developing Countries : the Arab Experience , ICPE,1987 . (Joint Publication In English  )
Directory of  Arab Joint Ventures , ICPE ,1988 .  ( In English )  *
Public Joint Ventures in Developing Countries, Organization , * Management and Critical Issues , United nations , New York 1988 ,   ( Joint Publication in English )
* المشروعات العربية المشتركة ، الواقع والافاق ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت 1988 .
* الموسوعة الاقتصادية ( جزأن ) ، دار الشروق ، عمان – رام الله 2008 .
* قضايا اقتصادية عربية ، دار الشروق ، عمان – رام الله  2009 .
* تحديات التنمية العربية ، دار الشروق ، عمان – رام الله ، ومركز دراسات الشرق
الاوسط ، مونتريال ، وجمعية جلجامش الثقافية ، مونتريال 2010 .
* الأزمة المالية العالمية : نهاية الليبيرالية المتوحشة ، دار الشروق ، عمان - رام الله ، والمركز الكندي لدراسات الشرق الاوسط ، مونتريال  2010 .
الدراسات والمقالات : 145 مقالة ودراسة نشرت في كتب جماعية ودوريات متخصصة وصحف ومجلات عربية وكندية ، منها جريدة الحياة اللندنية ، ومجلة المصارف التي يصدرها اتحاد المصارف الكويتية في الكويت ، ومجلة النفط والتعاون العربي التي تصدرها منظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول ( أوابك ) في الكويت ، ومجلة المستقبل العربي التي يصدرها مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت .
ا