أنت هنا

د. عبد الوهاب محمد الروحاني

د. عبد الوهاب محمد الروحاني

حياة الكاتب:

-من مواليد 1958م بقرية روحان – عزلة الروحاني، مخلاف بني حبش ، مديرية الرجم محافظة المحويت في اليمن
-بدأ تعليمه الأولى في كتّاب قرية روحان ، وتعلم مبادئ علوم الدين واللغة على يد مشائخ قريته التي تعتبر من هجر ومعاقل العلم في اليمن، من أمثال القاضي العلامة عبدالله محمد الروحاني.
-انتقل إلى صنعاء عام 1972 فدرس الابتدائية بمدرسة الأيتام، والإعدادية بمدرسة الشعب الصناعية 1975م، ثم الثانوية بمدرسة عبد الناصر عام 1978م.
-وبالتزامن مع مواصلة دراسته عين عام 1976م محرراً أخباريا ب وكالة الأنباء اليمنية سبأ، إثر دخوله مسابقة عامة، أعلن عنها للفوز بوظائف "محررين" بصحيفة الثورة اليمنية ووكالة سبأ للأنباء.
-تأثر بمهنة الصحافة من صغره، وبدأ بكتابة بعض المساهمات في صحيفة الثورة، حيث بدأ عمله فيها (مصححا لُغويا) وهو لايزال طالباً في الاعدادية والثانوية.
-في العام 1978-1979م أدى خدمة التدريس الإلزامي في قرية"جدر" بني الحارث محافظة صنعاء.
-كان يحرص على التعلم والعمل أثناء الإجازات الدراسية (صيفا)، فتعلم القرآن الكريم في الجامع الكبير بصنعاء، وتعلم العربية بدراسة "قطر الندى وبل الصدى" على يد السيد العلامة محمد بن علي الفران، وتعلم مهارات السكرتارية وتحرير المحاضر المكتبية، في دورات خاصة، والتحق في عمل مسائي بـ"فرع تجهيز البيانات" بالجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، وتعلم إدخال البيانات والمعلومات على أول أجهزة كمبيوتر دخلت اليمن.
-أبتعث من وزارة الإعلام في الجمهورية العربية اليمنية لدراسة الصحافة في الإتحاد السوفيتي عام 1979م.
-شارك بفعالية في النشاط الثقافي والطلابي في إطار رابطة الطلاب اليمنيين في روسيا البيضاء.
-حصل على درجة الماجستير في الصحافة، في مايو 1985م، من كلية الصحافة بجامعة الدولة في روسيا البيضاء عن بحث حول " الصحافة اليمنية في الفترة مابين 1925 -1941م".
-حصل على إجازة في تدريس اللغة الروسية في 12يونيو 1985م. من جامعة الدولة بيلاروسيا.
-أدى خدمة التدريس الإلزامي للمرة الثانية في العام الدراسي 1985- 1986م، في مدرسة عبد الناصر الثانوية بصنعاء.
-حصل في نفس العام 1986 (بدراسة مسائية) على دبلوم الدراسات العليا في الإدارة العامة من المعهد القومي -المعهد الوطني للعلوم الإدارية – حاليا، عن بحث حول " دور الإدارة في تطويرالإنتاج الصحفي".
-في العام 1987 م أدى خدمة الدفاع الوطني.
-عمل بعد تخرجه محرراً صحفياً ب صحيفة الثورة اليمنية، وتميز بكتابة التحقيقات في الكثير من القضايا ذات الصلة بحياة الناس ومعاناتهم، وبالحوارات والمقابلات الصحفية السياسية الساخنة ذات الصلة بالوحدة اليمنية وأحداث الثورة.
-عمل مراسلا صحفيا في صنعاء لمجلة اليوم السابع الصادرة في باريس، وجريدةالخليج الصادرة عن دار الخليج الصادرة في الشارقة بالإمارات العربية المتحدة.
-تميز بكتابة الأعمدة الصحفية الساخرة والناقدة في عدد من الصحف المحلية، منها في "الشارع يقولون" و"مكاشفة" في صحيفة الثورة، وعمود أسبوعي في صحيفة 26 سبتمبر "الكلمة موقف"، وكان يسهم في تحريرعدد من الصحف والمجلات ومنها "المنار" ومجلة "معين" الرسمية.
-انتخب عضواً في الهيئة الإدارية لنقابة الصحفيين اليمنيين عام 1988م. وشغل المسؤول الثقافي والإعلامي فيها، ورتب ونظم لعقد ندوة حول "تطوير العملية التعليمية"، لاعتقاده أن تدني مستوى التعليم هو أحدأبرز الأسباب الرئيسية المعيقة للتطور في البلاد.
-في 22مايو 1990م أسَّسَ مع (المرحوم) الكاتب والصحفي الكبير محمد ردمان الزرقة صحيفة الوحدة اليمنية، وشغل مديراً لتحريرها 1990 -1991 م.
-أسس عام 1991م في مدينة عدن باسم المؤتمر الشعبي العام صحيفة 22مايو اليمنية ورأس تحريرها حتى العام 1995 م.
-انتخب عام 1991م رئيسا تنظيمياً لفرع حزب المؤتمر الشعبي العام (المنطقة الأولى) بأمانة العاصمة.
-عضو منتخب عن المؤتمر الشعبي العام لدورتين انتخابيتين متتاليتين بمجلس النواب(1993م و 1997م)، واستمر عضوا بمجلس النواب حتى العام 2003م.
-عضو لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان بمجلس النواب 1993- 1997م
-أنتخب رئيسا للجنة الإعلام والثقافة والسياحة بمجلس النواب 1997 - 2001 م
-عضو منتخب لدورتين متتاليتين باللجنة العامة"المكتب السياسي" للمؤتمرالشعبي العام (الحزب الحاكم) 1995-2003م..
-رئيس دائرة الفكر والثقافة والاعلام بالمؤتمر الشعبي العام 1998- 2001م.
-عين وزير الثقافة في الجمهورية اليمنية، في 4 أبريل 2001 – 30 ديسبمر 2002 م.
-ترشح عن المؤتمر الشعبي العام للانتخابات النيابية في إبريل 2003م ،عن الدائرة (16) في أمانة العاصمة وخسر أمام منافسه مرشح التجمع اليمني للإصلاح (إسلامي)، بعد فوزه لدورتين انتخابيتين متتاليتين في نفس الدائرة.
-عمل سفيراً مفوضا فوق العادة لبلاده لدى روسيا الاتحادية خلال الفترة 2003 - 2007 م، وسفيراغير مقيم لبلاده في بلدان كل من فلندا، بيلاروس، أوكرانيا، ملدوفا).
-حصل في مايو 2007م على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من الأكاديمية الدبلوماسية عن رسالته حول " نشأة وتطور المؤسسات الديمقراطية في الجمهورية اليمنية، في ظل الوحدة
-أستاذ محاضر في الاتصال السياسي والرأي العام بكلية الصحافة بجامعة صنعاء.
-عين عضواً بمجلس الشورى اليمني في 21 مايو 2008م – إلى الآن.

مؤلفاته:

-(الجذور التاريخية لثورة 48).
-(الشروط والضرورات الموضوعية لقيام دولة الوحدة).
-(نشأة وتطور المؤسسات التمثيلية في اليمن).
-(حرية الرأي والتفكير في المنظومة الدستورية والقانونية اليمنية).
-(الصحافة اليمنية في الفترة ما بين 1925- 1941م).
-(دور الإدارة في تطوير الإنتاج الصحفي).
-المشترك الإنساني في حوار الحضارات.
-التأريخي والمعاصر في العلاقات العربية الروسية.
-أهمية الإصلاح القانوني في الصحافة اليمنية.(الصحافة.. الإصلاح القانوني أولاً).
-صدر له كتاب عن (خصوصية الحكم والوحدة في اليمن) الطبعة الأولى عن مكتبة مدبولي، القاهرة 2008م والطبعة الثانية، عن دار زهران للنشر والتوزيع، عمان الأردن 2009م.(اليمن: خصوصية الحكم والوحدة
-في الشارع يقولون – مقالات مختارة، اصدارات صندوق التراث والتنمية الثقافية، وزارة الثقافة، صنعاء، الجمهورية اليمنية 2010م.