أنت هنا

$7.99
سلطنة عمان ، أربعون عامآ من التنمية المستدامة 1970 - 2010

سلطنة عمان ، أربعون عامآ من التنمية المستدامة 1970 - 2010

المؤلف:

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2010

isbn:

978-9953-71-593-7
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " سلطنة عمان ، أربعون عامآ من التنمية المستدامة 1970 - 2010 " ، تأليف د. مسعود ضاهر ، والذي صدر عن دار الفارابي للنشر والتوزيع .
ومما جاء في مقدمة الكتاب :
تجليات النضج بعد أربعين عاماًمن التنمية المستدامة في عُمان
تستمد هذه الدراسة أهميتها، بالدرجة الأولى، من الإنجازات الكبيرة التي حققتها سلطنة عمان في مجال التنمية المستدامة طوال الأربعين عاماً الماضية. وهي محاولة بحثية جديدة لاستكمال ما قمت به سابقاً في كتابي الذي صدر عن "دار الفارابي" في مطلع العام 2008 تحت عنوان "الاستمرارية والتغيير في تجربة النهضة العمانية 1970 -2005". وقد تناولت فيه دراسة الظروف التاريخية للنهضة العمانية، ودور القيادة السياسية المتنورة في تحديد العلاقة التكاملية بين الأصالة والمعاصرة.  
استندت مقولات التنمية المستدامة النظرية التي استخدمت في توجيه حركة التحديث العمانية وتطويرها وتصويب مسارها، إلى مصادر نظرية مستخلصة من تاريخ الشعب العماني في مختلف مراحله، ومن تراث الإسلام التنويري. لذلك أفضت تلك المقولات إلى تنمية بشرية واقتصادية مستدامة ذات خصائص عُمانية فريدة. فهي لم تكن مجرد اقتباس سهل من مقولات التحديث في أي من الدول الأوروبية أو الآسيوية، بل نتاج رؤية إستراتيجية لقيادة سياسية عُمانية متنورة، وضعت خططاً تنموية عقلانية ومتدرجة، لتطوير الإنسان العماني أولاً لكونه هدف النهضة وغايتها في آنٍ واحد.