أنت هنا

العلمانية البريطانية دراسة في نشوء المفهوم وتطوره

العلمانية البريطانية  دراسة في نشوء المفهوم وتطوره

العلمانية البريطانية

دراسة في نشوء المفهوم وتطوره

تأليف: د. نهار محمد نوري

الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر (آب / أغسطس ) 2015

 

يشكل هذا الكتاب الذي يقع في 456 صفحة من القطع الكبير دراسة في نشوء المفهوم وتطوره جهد لمدة أربع سنوات في استقصاء المظان التاريخية الأصيلة المتعلقة بنمو مفهوم العلمانية البريطاني وتطوره، وجذور الحركة العلمانية البريطانية، وأول دراسة تاريخية عربية تتابع وتفكك تاريخية مصطلح العلمانية Secularism البريطاني واتجاهاته الفكرية والمفاهيم المرتبطة به؛ فكثيرة هي الأعمال التي كتبت عن التجارب العلمانية في الآونة الأخيرة إلا أنّ فهم المدرسة البريطانية جزءٌ مهم ومتمم في فهم صيرورة تشكّل العقلية العلمانية الأوربية في زمن كانت فيه بريطانيا قائدة للعالم الرأسمالي ومنبعاً للمدنية بأبرز تجلياتها. الكتاب الحالي يكرّس الدعوة لفتح المجال في عقد مقارنة المدرسة العلمانية البريطانية مع المدارس العلمانية الشهيرة الأخرى كالفرنسية والأمريكية والتركية، ويساعد في إماطة اللثام عن تساؤل ملح طالما كان يطرحه متابعو مصطلح العلمانية: هل العلمانية ندٌ للدين أم حركة تصحيحية وإصلاحية ولدت من رحم المجتمع المدني وواقعه؟ قراءة هذا الكتاب ستساعد في تبديد هذا التساؤل بعيداً عن المتخيل المسبق والمتسرّع.

يتكون الكتاب من 4 فصول هي :

الفصل الاول : الجذور التاريخية للنزعة العلمانية البريطانية – المرتكزات الأولى 1593-1837.
الفصل الثاني : الاتجاهات والمظاهر العلمانية منذ مطلع العصر الفكتوري عام 1837 ولغاية تأسيس الجمعية العلمانية الوطنية عام 1866- نشوء المفهوم والحركة العلمانية ونتائجها .
الفصل الثالث : العلمانية البريطانية منذ تأسيس الجمعية العلمانية الوطنية عام 1866 ولغاية النزاع العلماني من أجل التمثيل السياسي عام 1880- مرحلة الانتعاش العلماني .
الفصل الرابع : اتجاهات العلمانية البريطانية منذ النزاع العلماني من اجل التمثيل السياسي عام 1880 ولغاية نهاية العصر الفكتوري عام 1901 – مرحلة الذروة والتنوع .

 

الناشر: 
eKtab

أخر الأخبار

يسرقون الصيف من صندوق الملابس نزار أبو ناصر

يسرقون الصيف من صندوق الملابس

نزار أبو ناصر

 

صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 ديوان " يسرقون الصيف من صندوق الملابس" للشاعر نزار أبو ناصر.

 منذ أعماله الأولى والشاعر نزار أبوناصر يطرق باب...

تاريخ فلسطين الحديث د. عبد الوهاب الكيالي

تاريخ فلسطين الحديث

د. عبد الوهاب الكيالي

 

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 كتاب " تاريخ فلسطين الحديث" - تأليف د. عبد الوهاب الكيالي . هذه هي الطبعة الثانية عشرة من الدراسة الجادة والشاملة لتاريخ فلسطين...

لأول مرة كتب عربية وانجليزية رقمية في مكان واحد وفي مكتبة واحدة متاحة للجميع

تعلن شركة ektab عن توفيرها 70,000 كتاب باللغة الانجليزية لمستخدميها مجاناً عبر موقعها الالكتروني www.ektab.com

اطلقت شركة  “اي كتاب” 70,000 عنوانا باللغة الانجليزية من شتى...