أنت هنا

مكتبة الإسكندرية تصدر الطبعة الثانية من كتاب «التجديد والتأصيل في عمارة المجتمعات الإسلامية»

مكتبة الإسكندرية تصدر الطبعة الثانية من كتاب «التجديد والتأصيل في عمارة المجتمعات الإسلامية»

أصدرت مكتبة الإسكندرية الطبعة الثانية من كتاب «التجديد والتأصيل في عمارة المجتمعات الإسلامية»، من تأليف الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية.

ويحلل الكتاب تجربة جائزة «الأغا خان» للعمارة، المشروعات الفائزة بجائزة الأغا خان للعمارة، عبر تسع دورات، على مدار خمس وعشرين عاما هي عمر الجائزة.

وقسم المؤلف الكتاب إلى ثلاثة أقسام، القسم الأول: استعرض من خلاله المشروعات المعمارية الفائزة بجائزة أغا خان للعمارة على مدار تسع دورات، أما القسم الثاني، تناول المؤلف من خلاله البناء المعماري لمكتبة الإسكندرية أحد المشروعات الفائزة بجائزة الدورة التاسعة، أما القسم الثالث، فقد اشتمل على ملاحق تتضمن اللجان التوجيهية للجائزة وتشكيلات لجان التحكيم والفائزون وكيفية ومعايير الحصول على الجائزة التي تعد من كبريات الجوائز المعمارية في العالم.

ويتصدى الكتاب لأهم التحديات التي تواجه المعماريين في المجتمعات الإسلامية، «ألا وهي قضية التجديد والتأصيل في التعبير المعماري، بكل ما تتضمنه من مفاهيم للحداثة والتراث، وللاستمرارية الحضارية مع المعاصرة».

ولم تكتف تجربة الأغا خان للعمارة فقط بإفراد أكبر جائزة معمارية في العالم وقدرها نصف مليون دولار تعطى مرة كل ثلاث سنوات لأحسن المشروعات الإسلامية في العالم الإسلامي، بل ساندت هذا ببحث علمي دءوب ولقاءات فكرية أرست منهجاً للعمل والبحث يستحق التقدير.

وأفرد الكتاب صفحاته لتأريخ دقيق لتجربة الجائزة عبر أكثر من 25 عاما، منتهياً إلى عام 2004، ثم وصف لجميع الجوائز باعتبارها أفضل ما وجدته لجنة التحكيم بين المئات من المشروعات التي عرضت عليها، وباعتبارها تمثل باقة رائعة من الأفكار والتطبيقات، شملت الترميم والتطوير، والتنمية الاجتماعية والإسكان الشعبي، كما شملت تنسيق المواقع والعمارة بمفاهيمها الواسعة والإبداعية.

ثم جاءت ملحقات الكتاب مبينة للمعايير التي استعملتها لجنة التحكيم في تقويم المشروعات ومسجلاً لشيء من الحوار الفكري داخل مؤسسة الجائزة حول مفهوم النقد المعماري.

ويتضح جلياً من هذا الكتاب أن الازدواجية الشائعة بين الحداثة والتراث لا يمكن أن يستبعد طرف منها. فرفض الحديث ما هو إلا استسلام لانتحار بطئ، كما إن إنكار التراث هو إنكار للذات، مؤداه التخبط في الضياع.

بات المخرج الوحيد هو التأكيد على الاستمرارية الحضارية عن طريق التجديد مع التأصيل.

المصدر : الشروق

الناشر: 
eKtab

أخر الأخبار

يسرقون الصيف من صندوق الملابس نزار أبو ناصر

يسرقون الصيف من صندوق الملابس

نزار أبو ناصر

 

صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 ديوان " يسرقون الصيف من صندوق الملابس" للشاعر نزار أبو ناصر.

 منذ أعماله الأولى والشاعر نزار أبوناصر يطرق باب...

تاريخ فلسطين الحديث د. عبد الوهاب الكيالي

تاريخ فلسطين الحديث

د. عبد الوهاب الكيالي

 

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 كتاب " تاريخ فلسطين الحديث" - تأليف د. عبد الوهاب الكيالي . هذه هي الطبعة الثانية عشرة من الدراسة الجادة والشاملة لتاريخ فلسطين...

لأول مرة كتب عربية وانجليزية رقمية في مكان واحد وفي مكتبة واحدة متاحة للجميع

تعلن شركة ektab عن توفيرها 70,000 كتاب باللغة الانجليزية لمستخدميها مجاناً عبر موقعها الالكتروني www.ektab.com

اطلقت شركة  “اي كتاب” 70,000 عنوانا باللغة الانجليزية من شتى...