أنت هنا

فوزية ابو خالد

فوزية ابو خالد

من هي فوزية أبو خالد

 شاعرة وكاتبة وأكاديمية وباحثة في القضايا الاجتماعية والسياسية مع التركيز على أطروحات الرأي والتحليل العلمي الاجتماعي في (القضايا الوطنية وقضايا الحقوق والمرأة والطفولة).

حياة ودراسة فوزية ابو خالد

بدأت دراستها الجامعية بالجامعة الأمريكية ببيروت واتمتها بجامعة لويس أند كلارك ببورتلاند أوريجن بأمريكا.  حصلت على درجة الماجستير من جامعة الملك سعود في البعد الاجتماعي لعمل المرأة الزراعي بمنطقة عسير وتهامة بجنوب المملكة العربية السعودية .
 حصلت على درجة الدكتوراه في المرأة والخطاب السياسي من جامعة سالفورد بمانشستر ببريطانيا. عملت ماقبل الحصول على شهادة المرحلة الثانوية أثناء الدراسة محررة وكاتبة لصفحة اجتماعية ثقافية بجريدة عكاظ.  عملت معيدة ومحاضرة بقسم الدراسات الاجتماعية لكلية الآداب بجامعة الملك سعود .عملت في إدارة جامعة الملك سعود بقسم الرواتب وبقسم شئون المظفات السعوديات وبعمادة التطوير الأكاديمي.  تعمل الآن عضو هيئة تدريس بقسم الدراسات الاجتماعية لكلية الآداب جامعة الملك سعود.

من مؤلفات فوزية ابو خالد

 لها عدة إصدارات شعرية:
- إلى متى يختطفونك ليلة العرس (19975م)
- قراءة في السر للصمت العربي/ أشهد الوطن (1982م)
- ماء السراب (1995)
- مرثية الماء (2005)
- شجن الجماد 2006م
- عدد كبير من أعمالها الشعرية مترجمة إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية. ومنها كتاب نساء من الهلال الخصيب، نساء بلا حدود، وكتاب أدب الجزيرة العربية الحديث وأعمال أخرى.
- كتاب للأطفال أجنحة قراءة تحليلية للمحات من واقع الطفولة من منظور علم اجتماع الطفولة (2004م).