أنت هنا

قاسم أحمد عقلان

حياة الكاتب:

من مواليد الجبل الأخضر, (الأخُيضر)، في منطقة الشرقي، عزلة بني سلمان، شرعب الرونة، محافظة تعز - اليمن، عام: 1955م، متزوج بزوجتين وله منهما ستة عشرة أبناً، (8 منهم ذكور).
تلقى تعليمه في فترة مبكرة من الطفولة وحتى سن الرابعة عشرة 1969م على يد بعض معلمي القرآن الكريم فحفظ عشرة أجزاء وأجاد التلاوة، ودرس العلوم الشرعية في الكُتَّاب على الطريقة القديمة حفظاً وهجاءً، ثم عند سن التمييز 1973م، درس على يد خاله الشهيد الشيخ القاضي/ شداد نصر أحمد نَعمان الحميري, فحفظ عدد من متون أصول العلوم الشرعية. تخرج من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بأبها, قسم الشريعة وأصول الدين بتقدير جيد جداً. وحصل على درجة الماجستير من جامعة الجزيرة بالسودان بالتنسيق مع جامعة العلوم والتكنولوجيا باليمن, بتقدير عام ممتاز، برسالته الموسومة بعنوان: (فقه المصالح والمفاسد في ضوء القواعد الفقهـية - بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في الدراسات الإسلامية)

مؤلفاته:

له عدد من الأبحاث والمؤلفات، كما أن له عدد كبير من المقالات الصحفية، على المستوى المحلي، والإقليمي، ومن أهم مؤلفاته المطبوعة، أو التي هي تحت الطبع، والمخطوطات: خطاب التكفير والتحريم والتأثيم في القرآن الكريم والسنة النبوية، (مطبوع). مقامات الولاية وأحوال الأولياء، (مطبوع). ماهية الخطاب الديني في أهل الكتاب، (تحت الطبع). الخطاب العام والخاص، (تحت الطبع). نظامي التكوين الإبتلائي والجزائي، (تحت الطبع). فتاوى فقهية، (تحت الطبع). الخطاب الإلهي المباشر، (مخطوطة رقمية). النطق والضحك الإلهي بواسطة السحاب، أربعة مجلدات (مخطوطة رقمية). فقه المصالح والمفاسد في ضوء القواعد الفقهـية (رسالة)، (مخطوطة رقمية). حقائق الولاية الربانية وخصائصها، (مخطوطة رقمية). هداية القلوب وتقليبها، (مخطوطة رقمية). التسامح الديني، (مخطوطة رقمية). الفتن والملاحم والحوادث العامة الجارية والمتوقعة، (مخطوطة رقمية). وطء الاستمتاع في إطار القواعد والضوابط الشرعية، (مخطوطة رقمية). وطء الاسترقاق الطوعي في إطار القواعد والضوابط الشرعية، (مخطوطة رقمية). السفياني حقيقة أم أكذوبة، (مخطوطة رقمية). سلسلة واحة المعرفة (9 مجلدات)، (مخطوطة رقمية). الأرض المقدسة وطن بني إسرائيل (مخطوطة رقمية). أصول ومعتقدات الشيعة الإمامية الإثني عشرية (مخطوطة رقمية).