أنت هنا

ابو الفرج عبد الرحمن بن رجب

من هو ابو الفرج عبد الرحمن بن رجب

هو الإمام الحافظ العلامة زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الرحمن بن الحسن بن محمد بن أبي البركات مسعود السلامي البغدادي الدمشقي الحنبلي أبو الفرج الشهير بابن رجب، 736) هـ 795- هـ).

ولادة وتعليم ابو الفرج

ولد سنة 736 هـ في بغداد من عائلة علمية عريقة في العلم والامامة في الدين، ثم قدم إلى دمشق من بغداد وهو صغير سنة 744 هـ، وأجازه ابن النقيب والنووي، وسمع بمكة على الفخر عثمان بن يوسف واشتغل بسماع الحديث باعتناء والده وحدث عن محمد بن الخباز وإبراهيم ابن داود العطار وأبي الحرم محمد بن القلانسي وسمع بمصر من صدر الدين أبي الفتح الميدومي ومن جماعة من أصحاب ابن البخاري، فأتيح له تحصيل العلم على اكابر اهل عصره في العلم ونبغ فيه وعلا شأنه في علم الحديث وبلغ درجة الامامة في فنونه، بل في اعماقها وأجلها, وهو علم الاسناد وفي العلل, حتى قصده طلاب العلم، واما في الفقه فقد برع فيه حتى صار من أعلام المذهب الحنبلي، ويشهد في ذلك كتاب (القواعد الفقهية).

شيوخ ابو الفرج

الإمام ابن القيم، ابن عبد الهادي، ابن العطار. ومنهم أيضا أبو الحرم محمد بن محمد بن محمد القلانسي. ومحمد بن إسماعيل الخباز, وابو الفتح محمد بن إبراهيم الميدومي.

ثناء العلماء على ابو الفرج

قال عنه ابن حجر العسقلاني في انباء الغمر: (ومهر في فنون الحديث أسماء ورجالا وعللا وطرقا, واطلاعا على معانيه). وقال ابن العماد الحنبلي: (كانت مجالس تذكيره للقلوب صادعة, وللناس عامة مباركة نافعة, اجتمعت الفرق عليه, ومالت القلوب بالمحبة اليه, وله صفات مفيدة, ومؤلفات عديدة).

مؤلفات ابو الفرج

- جامع العلوم والحكم.
- تفسير سورة الإخلاص.
- تفسير سورة النصر.
- شرح علل الترمذي.
- أهل القبور.
- فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن رجب.