أنت هنا

ابو بكر الجرجاني

من هو ابو بكر الجرجاني

الإمام الحافظ الحجة الفقيه، شيخ الإسلام أبو بكر أحمد بن إبراهيم بن  إسماعيل بن العباس الجرجاني ال إسماعيلي شيخ الشافعية  المولود سنة سبع وسبعين ومائتين للهجرة.
كتب الحديث بخطه وهو صبي مميز، ورحل في طلبه سنة تسع وثمانين وبعدها، أي منذ أن بلغ اثنتي عشرة سنة. ومما جاء في ترجمته في كتاب «تاريخ جرجان» للسهمي قول المؤلف: «سمعت أبي يوسف بن إبراهيم يقول: سمعت أبي إبراهيم ابن موسى يقول: كنا جماعة صبيان نختلف من بكر أباذ إلى إبراهيم بن هانئ نتفقه ونتعلم مذهب الشافعي رضي الله عنه، فكان منا مَنْ يسبق أبا بكر الإسماعيلي لكي يتأخر فيما يقرأ، فأبى الله تعالى إلا رفعه ونفعه بما تعلَّم».

مؤلفات الجرجاني

صنف تصانيف تشهد له بالإمامة في الفقه والحديث، منها «عمل مسند عمر»، صنفه في مجلدتين، و«المستخرج على الصحيح» وهو كتاب وضعه في الحديث على شرط البخاري، ومعجمه الذي جمعه عن نحو ثلاثمائة شيخ.
ويذكر صاحب السير عن سعة علمه ما جاء على لسان حمزة بن يوسف حيث قال: «سمعت الحسن بن علي الحافظ بالبصرة يقول: كان الواجب للشيخ أبي بكر أن يصنف لنفسه سننًا ويختار ويجتهد، فإنه كان يقدر عليه لكثرة ما كتب، ولغزارة علمه وفهمه وجلالته».

وفاة الجرجاني

توفي رحمه الله في غرة رجب سنة إحدى وسبعين وثلاثمائة عن أربع وتسعين سنة، وخلف من الأولاد ابنين هما: أبو نصر محمد وأبو سعد  إسماعيل، وثلاث بنات. فأما أبو النصر فترأس في حياة أبيه وعقد مجلسًا للإملاء سنة ثلاثمائة وست وستين للهجرة.