أنت هنا

ابي عمر الداني

    

من هو ابي عمر الداني

هو عثمان بن سعيد بن عثمان بن سعيد بن عمر، أبو عمرو الداني الأموي مولاهم، القرطبي، المعروف في زمانه بابن الصيرفي الإمام العلامة الحافظ، أستاذ الأستاذين، وشيخ مشايخ المقرئين.

ولادة ابن عمر الداني

ولد سنة إحدى وسبعين وثلاثمائة؛ وابتدأ بطلب العلم في سنة ست وثمانين [أي كان عمره 15سنة]، ورحل إلى المشرق سنة سبع وتسعين [أي 26سنة من عمره]، ودخل مصر في شوال منها، فمكثت بها سنة، وحججت، ودخل الأندلس في ذي القعدة سنة تسع وتسعين .

مآثر ابن عمر الداني

قال ابن بشكوال: كان أحدَ الأئمة في علم القرآن ورواياته وتفسيره ومعانيه وطرقه وإعرابه وأسماء رجاله ونقلته، وكان حسنَ الخطّ، جيِّد الضبط، من أهل الحفظ والذكاء والتفنن، ديّنا ورِعا سُنيّا.
وقال المغامي: كان أبو عمرو مجابَ الدعوة، مالكيَ المذهب، كان يقول  ما رأيت شيئا إلا كتبته، ولا كتبته إلا حفظته، ولا حفظته فنسيته.

مؤلفات ابن عمر الداني

- جامع البيان: وضع فيه كل ما يعلمه عن القراءات السبع.
- المفردات: أفرد فيه لكل قراءة من السبع جزءا ذكر فيه أصولها وفرشها.
- الإمالات أورد فيه كل ما تميله القُرَّاء أصلا وفرشا.
- التيسير في القراءات السبع كتاب مختصر في القراءات السبع، وهو العمدة عند من جاء بعده، إذ نظمه الشاطبي في قصيدته حرز الأماني ووجه التهاني، فطار بها الناس، وعامتهم يقرأون اليوم من طريقه.
- المقنع في رسم المصاحف.
- الكافي في الوقف والابتداء.

.وفاة ابن عمر الداني

توفي الإمام أبو عمرو  بـدانية يوم الإثنين، منتصف شوال سنة أربع وأربعين وأربعمائة (444)؛ ودفن من يومه بعد العصر، ومشى صاحب دانية أمام نعشه، وشيعه خلق عظيم .