أنت هنا

$8.99
الإدارة الإستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي

الإدارة الإستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي

2.5
Average: 2.5 (2 votes)

الموضوع:

تاريخ النشر:

2012
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

أضحت الادارة والتخطيط الاستراتيجي من اهم السمات الاساسية في نجاح اي مؤسسة أو مشروع أو اعمال، فالادارة الاستراتيجية تساعد على تطور السلوك والمهارات طرق التفكير، وتساعد على بناء قاعدة اساسية لقياس الاداء، والتواصل مع الاحداث السريعة، وتزود بقاعدة جيدة للوظائف الادارية، وتحديد المهام والمسؤوليات الملقاة على عاتق اي موظف، وفي النهاية تساعد على توصيل الرسالة والاهداف والغايات والاستراتيجيات والخطط التشغيلية للمنظمة.
اما التخطيط الاستراتيجي والتي تشمل جميع النشاطات المحددة لتنفيذ الاهداف وكيفية تسخير الموارد والمصادر المهمة الضرورية في تنفيذ هذه الاهداف وانجازها. وتكمن ايضاً في تحديد موقع الزبائن، ومن هم، ومدى وضوح وخصوصية الاهداف، والتحديث في الخطة الاستراتيجية، والفترة الزمنية اللازمة لتنفيذها.
وتبدأ الخطوة الاولى من عملية التخطيط الاستراتيجي من تحديد موقع المشاكل، ثم تطوير الحلول لهذه المشاكل التي تواجه المنظمة، ثم الى تطبيق الحلول المفترضة، وفرض أنظمة ضبط ادارية لمراقبة التطبيق وتنفيذها، اما الخطوة الاخيرة تكمن في تزويد تغذية راجعة عن التغيير الموجود في المنظمة، والتعرف على عامل المرونة لنجاحها في حل المشاكل التي تواجهها المنظمة، ونجاح التطبيق وتنفيذ البرنامج والخطة الاستراتيجية لها.

(الكتاب تعريب: د. علاء الدين ناطورية)