أنت هنا

$16.99
الاساليب الكمية في ادارة الاعمال

الاساليب الكمية في ادارة الاعمال

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2017

isbn:

978-9957-594-72-5
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب "ادارة الموارد البشرية " ، تأليف : محمد الفاتح محمود بشير المغربي ، والذي صدر عن دار الجنان للنشر والتوزيع . ومما جاء في مقدمة الكتاب : . 

  الإدارة في حاجة ماسة لوسيلة مساعدة ترشد قراراتها الإدارية وتجعلها تصل بأقل جهد واقصر زمن إلى القرارات المناسبة في الوقت المناسب، الأساليب الكمية لها قدرات كبيرة متنوعة فهي تحتوي على نماذج تمكن من رؤية الحالة الواقعية بسهولة ونماذج بيانية وتخطيطية ونماذج رياضية ونماذج وصفية تصف وتتنبأ بسلوك الحالة الطبيعية، ونماذج معيايرة أو الأمثلية تدور حول الوصول للحل الأمثل مثل البرمجة الخطية ونماذج المخزون وكمية الطلبية الاقتصادية.

وهنالك نماذج مؤكدة في ظل التأكد الكامل والمعرفة التامة وهنالك النماذج الاحتمالية والنماذج التحليلية ونماذج المحاكاة.

الأساليب الكمية قد اتسعت بشكل كبير في استخداماتها وتطبيقاتها ونماذجها على مشكلات القرار وذلك بسبب ضخامة المنظمات وتعدد وتنوع واتساع البيئة.

يعتبر هذا الكتاب مقدمة في الأساليب الكمية، حيث تضمن مجموعة من النماذج الكمية التي تساعد متخذ القرار على اتخاذ قراره بشكل موضوعي وبعيداً عن الحكم الشخصي والتحيز، وقد تم استعراض هذه النماذج وتطبيقها بشكل سهل ومبسط، بحيث يستطيع القارئ ذو الخلفية العلمية أو المبتدئ أن يتابع ويفهم ومن ثم يطبق هذه النماذج. أي أن هذا الكتاب هو أقرب ما يكون إلى كتب التعليم الذاتي.

 إن أهمية هذا الكتاب وفوائده لا تقتصر على طلبة البكالوريوس وإنما تتعدى ذلك لتصل إلى طلبة الدراسات العليا وكذلك رجال الأعمال وإن تبني المؤسسات المختلفة لكثير من النماذج التي يتضمنها الكتاب وتطبيقاتها الناجحة في الحياة العملية، حتم أن تطرح المواد ذات العلاقة في الجامعات وعلى مستوى الدراسات الدنيا والعليا، وعلى ذلك لابد من توفر الكتاب المناسب لمثل هذه المواد، وهذا ما دفع المؤلف إلى إعداد هذا الكتاب ليساهم مع مؤلفات الزملاء الآخرين  في رفد المكتبة العربية بالكتب المتعلقة بالأساليب الكمية، وكذلك توفير الخيارات المناسبة لطلبة العلم ورجال الأعمال.

 بدأ هذا الكتاب بمقدمة عن الأساليب الكمية حيث تناول الفصل الأول مقدمة في الأساليب الكمية والفصل الثاني الأساليب الكمية واتخاذ القرارات الإدارية أما الفصل الثالث البرمجة الخطية والفصل الرابع أهمية اتخاذ القرار في العمليات الإدارية واستراتيجيات القرارات في حالة عدم التأكد أما الفصل الخامس القرارات في حالة المخاطرة شجرة القرار البرمجة الخطية وأسلوب تنفيذ المشروعات ( بيرت – ورقابتها) والفصل السادس أسلوب ماركوف كأداة للتنبؤ والفصل السابع نماذج النقل والفصل الثامن الرقابة على الجودة ونظرية المنفعة والفصل التاسع نظرية الاحتمال والتوزيعات الاحتمالية والفصل العاشر تطبيقات على المعاينة والفصل الحادي عشر شبكات الأعمال.