أنت هنا

السيد حسين نصر

السيد  حسين نصر

ولادة وحياة السيد حسين  نصر

السيد حسين نصر ولد في (7 أبريل 1933 م) في العاصمة الإيرانية طهران الإيرانية, هو أكبر فيلسوف إسلامي معاصر والمسلم الوحيد الذي اختير من قبل فلاسفة الغرب ليصدر عنه كتاب من ألف صفحة ضمن سلسلة لا تختار إلا أعظم فلاسفة التاريخ المعاصر (Library of Living Philosophers.) يعمل بروفسورا في قسم الدراسات الإسلامية في جامعة جورج واشنطن، وهو فيلسوف إيراني بارز، ولديه العديد من المؤلفات والمقالات. اشتهر سيد حسين نصر في مجال مقارنة الأديان والصوفية وفلسفة العلم والميتافيزيقيا فلسفته تتضمن نقد بارع ورفض شديد للحداثة وتأثيرها السلبي على روح الإنسان. يتحدث حسين نصر الإنجليزية والفرنسية والفارسية والعربية.

نماذج من فلسفته السيد حسين نصر

يمکن تلخيص رؤية وافکار السيد حسين نصر في المحاور التالية:
- الدين والطبيعة: البشر في تاريخه الطويل تعايش مع الطبيعة فاستخدمها لمصالحه ولم يحاول تدميرها واستنفاد طاقاتها وثرواتها فالطبيعة کانت تمثل له مخلوق الهي قدمها الله للبشر فکان ينظر لها نظرة قدسية وکان يعتبر نفسه جزءا من هذه الطبيعة التي يعيش فيها ومعها ولکن العلم الحديث جعل من الطبيعة کائنا ميتا منفصلا عن البشر فحاول تسخيرها والهيمنة الکاملة عليها واستخراج کل ثرواتها بل تدميرها وفناءها
- العلم المقدس: النظرة العلمانية للحياة قلعت الجذور الروحية للحياة البشرية فجعلت الإنسان يعيش في فراغ روحي يعاني منه في شتی أنحاء الحياة الفردية والاجتماعية والتي سببت حروبا عالمية کبيرة لا نجد لها نظيرا في العالم القديم.

مؤلفات السيد نصر

- مقدمة إلى العقائد الكونية الإسلامية.
- ثلاثة حكماء مسلمين.
- دراسات إسلامية.
- الإسلام أهدافه وحقائقه.
- الصوفية بين الأمس واليوم.
- قلب الإسلام.
- دليل الشباب المسلم في العالم الحديث.