أنت هنا

$4.99
العالم رحلة

العالم رحلة

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2014

isbn:

978-9938-886-31-3
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " العالم رحلة " ، تأليف عبدالله مناع ، والذي صدر عن دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع - لبنان ، نقرأ من مقدمة الكتاب :

لولا الشوق إلى المعرفة.. لما كانت هذه الرحلات.. ولما كانت هذه السطور.

ولولا حثِّ ذلك النَّفَر العزيز من الأصدقاء ممن يتفضلون بقراءة ما أكتب.. على جمع تلك السطور وإصدارها في كتاب.. لما كان هذا الكتاب "العالم.. رحلة" بين يدي قارئه.

على أن هذا الكتاب.. ليس رحلة في "التاريخ".. ولا حديثاً عن "الجغرافيا" و"تقويم البلدان"، فقد سبق الرحَّالة الأولون بذلك وانفردوا به.. بدءاً من رحلة "ابن جبير" الأولى في القرن السادس الهجري التي وصفها في كتابه "الإحاطة في أخبار غرناطة" إلى رحلة الرحَّالة الأشهر "ابن بطوطة" لدول العالم العربي والإسلامي في القرن الثامن الهجري والتي سجلها في كتابه العظيم: "تحفة الأنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار".. إلى رحلة "خير الدين التونسي" لأوروبا في القرن الثالث عشر الهجري والتي دوّنها في كتابه: "أقوم المسالك في معرفة أحوال الممالك". لقد ضاق العالم بعد ذلك.. وأصبح "قرية" معروفة "التاريخ" و"الجغرافيا".. إلا أنه غدا على الجانب الآخر بحر بلا شواطئ من الرؤى والأفكار والأحلام والمعتقدات والصراعات.

إن هذا الكتاب في مجمله.. هو حوار مع الزمان والمكان والشخوص الحاضرة والغائبة..!!

وبقدر ما سمح "الحوار".. كان التوقف لاسترجاع لحظة من لحظات التاريخ. وبقدر ما سمح الحوار.. كان التوقف لاستنطاق ملمح من ملامح الجغرافيا..!

عبداللّه منّاع