أنت هنا

د. أحمد مصطفى القضاة

د. أحمد مصطفى القضاة

حياة الكاتب د. أحمد مصطفى القضاة

تاريخ الميلاد: 1956م

مواليد بلدة عين جنة عام 1956، حاصل على أطروحة الدكتوراه في الفقه المقارن: 1994, جامعه أم درمان الإسلامية – جمهوريه السودان كليه الشريعة والقانون .
مفتي وخطيب وواعظ وإمام مارس الخطابة في مختلف مساجد المحافظة والمحافظات الأخرى.
الدكتور أحمد مصطفى القضاة شخصية إسلامية مستقلة متدينة تتميز بوسطيتها ومصداقيتها بين أوساط المجتمع. منارة علم وفقه وموسوعة دينية و تاريخية وجغرافية وثقافية وسياسية واجتماعية ألف وكتب عن تاريخ محافظته الأثرية والسياحية والعادات والتقاليد العجلونية .... حيث ألف كتبا عديدة تتحدث عن أحكام الثمار في الفقه الإسلامي ونظرات في الطفولة وصفحات من جبال عجلون وخواطر من القران الكريم وبحوث فقهية محكمة. يعتبر مرجعا لأمور الدين والفقه والإفتاء كان يفتي لمن قصده من أبناء الوطن لأنه يعتبر مدرسة وموسوعة في العلم .
ساهم في تدريس وتحفيظ القران الكريم لرواد المساجد الأطفال وطلبة المدارس والمعاهد والجامعات... كما شارك في تسجيل أحاديث إسلامية متنوعة ليتم نشرها عبر الشبكات التلفزيونية والإذاعية ومجلات وصحف ومواقع الكترونية محليا وعربيا بالإضافة إلى مشاركاته الفعالة في العديد من الحلقات الإذاعية في إذاعة والتلفزيون الأردني نظرا لخبرته الواسعة في الدين الإسلامي الحنيف. يجمع من خلال خبراته في القانون والإدارة ولجان التحكيم في المحاكم الشرعية الأردنية ولجان الصلح العشائري والخطابة والتدريس والإفتاء والإرشاد.

مؤلفاته:

أولا : أطروحة الدكتوراه :
• الطفولة في الإسلام – دراسة فقهيه مقارنه . مجلدان , غير منشوره , 1994 .
ثانيا : أطروحة الماجستير :
• الشريعة الإسلامية والفنون – التصوير , والموسيقى , الغناء , التمثيل . 1986, منشوره , الناشر : دار عمار / عمان – الأردن , ودار الجيل / لبنان – بيروت , مجلد واحد , 1988 .
ثالثا : الكتب المنشورة :
• الغرر والسوافر عما يحتاج إليه المسافر للزركشي – تحقيق, الناشر: دار عمار / عمان – الأردن والمكتب الإسلامي / لبنان – بيروت , 1988 .
• خواطر من القران , الناشر : مطبعة البهجة / اربد – الأردن , 2002
• العمل في المراكز القرآنية , منشورات جمعيه المحافظة على القران الكريم , عمان – الأردن , بحث مدعوم من جامعه اربد الأهلية ومقدم إلى مؤتمر القران الكريم والجهود المبذولة في خدمته الذي نظمته جامعه الشارقة بتاريخ 23 – 24 /4 2003 .
• صفحات من جبال عجلون , الناشر : جمعيه عمال المطابع التعاونية / عمان الأردن , 1988
وهذه مجموعة من الكتب من تأليف الدكتور أحد مصطفى القضاة والتي أهداها الى وكالة انجاز الاخبارية تقديرا لدورها الفاعل في خدمة المجتمع المحلي
رابعا : الكتب غير المنشورة :
• عندما تحكم القيم الزائفة , مجاز للنشر من دائرة المطبوعات والنشر .
• إضاءة البدرين في ترجمه الشيخين لإسماعيل العجلوني – تحقيق , مجاز للنشر من دائرة المطبوعات والنشر .