أنت هنا

عبد الحق فاضل

عبد الحق فاضل

من هو عبد الحق فاضل

عبد الحق فاضل (1330 - 1413 هـ / 1911 - 1992 م) هو اديب وسفير عراقي. عبد الحق بن فاضل الصيدلي بن حامد بن حديد بن مصطفى الحيالي. ولد عبد الحق فاضل في بغداد عام 1911 وهو كبير أبناء الشاعر الموصلي فاضل حامد الصيدلي.

حياة عبد الحق فاضل

انهى عبد الحق دراسته الابتدائية في الموصل واكمل دراسته الدينية في كلية الامام الاعظم، توظف في الديوانية ثم التحق بكلية الحقوق، تخرج فيها عام 1935 ومارس المحاماة في الموصل واصدر مع زميله المحامي يوسف الحاج الياس مجلة (المجلة) التي تعد واحدة من أهم المجلات الثقافية الصادرة في الموصل في اوآخر الثلاثينات، ونشر فيها شعره وقصصه ومقالاته النقدية، ويعد عبد الحق فاضل رائداً للنقد الادبي في الموصل.
 وانتقل إلى السلك الدبلوماسي عام 1939 وشغل وظائف عدة في السفارات العراقية في الخارج: تبريز ودمشق والقاهرة وروما، وعين وكيلاً لوزارة الخارجية بعد قيام ثورة الرابع عشر من تموز عام 1958، وعين سفير للعراق في الصين عام 1960 وبقي في منصبه هذا حتى استقال من الخدمة عام 1963، واستقر في مراكش مشرفاً على مجلة (اللسان العربي) التي يصدرها مكتب تنسيق التعريب التابع لجامعة الدول العربية حتى عام 1992 واصيب في حادث طريق وعاد إلى العراق ليموت في وطنه.