أنت هنا

عبد الصبور شاهين

عبد الصبور شاهين

 من هو عبد الصبور شاهين

د. عبد الصبور شاهين (18 مارس 1929  - 26 سبتمبر 2010 17 شوال 1431 هـ)، مفكر إسلامي مصري ومن أشهر الدعاة الإسلاميين في مصر والعالم الإسلامي. خطيب مسجد عمرو بن العاص أكبر وأقدم مساجد مصر سابًقا.

 عمل عبد الصبور شاهين

عمل أستاذاً بقسم الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن فترة من الزمن. وله 65 كتابا ما بين مؤلفات وتراجم، أكبرها مفصل لآيات القرآن في عشرة مجلدات، وأحدثها مجموعة نساء وراء الأحداث 10 كتب. ويبقى مؤلفه الأشهر "أبي آدم" والذي أثار ضجة كبيرة ولا زال. أول من اشترك مع زوجته في التأليف، إذ أخرجا معًا موسوعة "أمهات المؤمنين" و"صحابيات حول الرسول" في مجلدين. وينسب له توليده وتعريبه لمصطلح حاسوب وهو المقابل العربي لكلمة كمبيوتر والذي أُقر من قبل مجمع اللغة العربية.

 ولادة عبد الصبور شاهين

ولد في أسرة تنتمي إلى العلم بمفهومه الديني، فوالده الشيخ محمد موسى موسى علي شاهين قد تخرج في الأزهر، وجده الأكبر شاهين بك زعيم المماليك إبان حكم محمد على باشا، وأول من قتل في مذبحة القلعة، ووالدته من ريف المنصورة من قرية اسمها الخيارية، وهي نفس القرية التي خرج منها الوالد إلى الأزهر الشريف، وهي من أسرة عريقة، فأمها ذات علاقة قربي بالشاعر الكبير إسماعيل باشا صبرى، فهو خالها.

 اعمال عبد الصبور شاهين

- أبي آدم
- دستور الأخلاق في القرآن
- مفصل آيات القرآن، ترتيب معجمي
- تاريخ القرآن

 وفاة عبد الصبور شاهين

توفى مساء يوم الأحد الموافق 17 شوال 1431 هـ - 26 سبتمبر 2010، وصلي عليه ظهر يوم الاثنين الموافق 18 شوال 1431 - 27 سبتمبر عام 2010 من مسجد عمرو بن العاص.